نقل جزئي لمقر تحالف محاربة تنظيم الدولة من العراق للكويت

الثلاثاء 7 يناير 2020 04:28 م

أفادت مصادر مطلعة، الثلاثاء، بنقل المقر الرئيسي للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" جزئيا إلى الكويت.

وأوضحت المصادر أن النقل الجزئي يشمل مقر إدارة عملية "العزم المتأصل"، وقد يؤثر على 3 من جنود الجيش الألماني الذين يخدمون في مقر القيادة الرئيسي للتحالف، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

جاء ذلك تزامنا مع توجيه الحكومة الألمانية رسالة إلى البرلمان، مفادها أنه "سيتم نقل حوالي 30 جنديا ألمانيا، من أصل 120 متواجدين في العراق، إلى الأردن والكويت".

وأوضحت الحكومة أن "خفض عدد القوات جاء بناء على أمر القيادة المشتركة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة، والذي يقاتل تنظيم الدولة"، لافتة إلى أن "الخفض سيشمل بالأساس قوات في بغداد ومدينة التاجي إلى الشمال مباشرة من العاصمة العراقية، حيث يتنشر نحو 30 جنديا ألمانيا".

وجاءت رسالة الحكومة الألمانية بعد يومين من دعوة البرلمان العراقي القوات الأمريكية والأجنبية إلى الانسحاب من البلاد، بعد الضربة الأمريكية التي استهدفت موكب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" قرب مطار بغداد.

وتضمن القرار، الذي صوت عليه البرلمان، أن الحكومة ملزمة بإلغاء طلب المساعدة الأمنية من التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" بسبب إنهاء العمليات العسكرية في العراق وتحقيق النصر.

ولاحقاً، أعلن الناطق باسم قائد القوات العراقية "عبدالكريم خلف" البدء في وضع آلية خروج القوات الأجنبية من البلاد، موضحا أن "القرار الذي صوت عليه مجلس النواب العراقي، الأحد، والآلية التي أعدتها الحكومة، تنص على خروج القوات القتالية من الأراضي العراقية، كما تتطرق إلى قضايا الدعم الجوي".

وأقر الناطق باسم التحالف الدولي العقيد "مايلز كاجينز"، في بيان، الأحد الماضي، بوقوع هجومين استهدفا القواعد العراقية التي تتمركز فيها قوات التحالف مساء السبت، موضحا أن قذائف سقطت في محيط القواعد المستهدفة (لم يوضحها).

وكان التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة قد أعلن، الأحد، تعليق عمليات تدريب القوات العراقية والقتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بسبب "الالتزام بحماية القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف"، واعتبر أن مهمته الآن تقتضي حماية عناصره، لا سيما بعد الهجمات الصاروخية التي استهدفت بعض القواعد العسكرية في العراق، ما أعاق عمله.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية

تحالفات السعودية.. 5 سنوات من السباحة في الرمال