الاستراتيجيات الأمريكية والإيرانية بعد مقتل سليماني

الثلاثاء 7 يناير 2020 04:32 م

أعربت إيران عن غضبها إزاء مقتل قائد "فيلق القدس" الإيراني، "قاسم سليماني"، وأعلنت عن استئناف برنامج تخصيب اليورانيوم، لكن لم تظهر عمليات الانتقام.

وبالنسبة للولايات المتحدة، كان الهدف من قتل "سليماني" هو كسر مجال النفوذ الإيراني، وكانت طريقتها للقيام بذلك سياسية جزئيا وعسكرية جزئيا.

ومن الناحية السياسية، حاولت التأثير على بعض الجماعات التي لها علاقات أكثر مرونة مع إيران، وعسكريا، سعت لاستخدام القوة الجوية لتدمير المنشآت الرئيسية.

ومن المرجح أن تستمر الحملة الجوية في العراق، مثل الهجمات الإسرائيلية في سوريا، ومن المرجح عدم استعداد الولايات المتحدة للعمل في لبنان، ولكنها قد تواصل دعمها للقوات السعودية والإماراتية في اليمن.

بعبارة أخرى، كانت الولايات المتحدة تعدّ لهجومها على إيران، وهذا طريق طويل من الأهداف المرجوة، وكان قتل "سليماني" خطوة على الطريق، وليس النهاية.

وبالنسبة لإيران، يفتح قتل "سليماني" الباب أمام المناورة السياسية في وقتٍ تحتاج فيه بشدة إلى مجال لهذا، ولقد أدان العديد من حلفاء الولايات المتحدة، الذين شارك بعضهم في المحادثات النووية الإيرانية، العملية الأمريكية.

وقد أسرعت إيران إلى إعلان استئناف البرنامج النووي بهدف إنشاء مزيد من المعارضة للعمل الأمريكي، حيث سيتم إلقاء اللوم على الولايات المتحدة لإعادة تشغيل إيران لبرنامجها.

وسيكون هدف إيران خلق فجوة بين الولايات المتحدة ودول مثل ألمانيا وفرنسا، واستخدام ذلك لعزل الولايات المتحدة وخلق انفراجة قد تؤدي إلى انهيار العقوبات، وسوف يوقف أي عمل إرهابي ضد أهداف مدنية هذه الاستراتيجية.

وسيكون الاختبار هو ما إذا كان التحالف المناهض لإيران سيظل قائما، وما إذا كان يمكن تخفيف العقوبات بهذه الطريقة.

وإذا نجح، فيجب على الولايات المتحدة أن تعيد النظر في تصرفاتها، لأن العزلة الاقتصادية لإيران هي مفتاح الإستراتيجية الأمريكية.

والآن، تتحول المعركة إلى الدول المشاركة في برنامج العقوبات، خاصة الدول الأوروبية الأكبر، ويبقى خطر العنف موجودا، لكن في الوقت الحالي، سوف يستخدم الإيرانيون هذا الحدث كوسيلة لإنهاء العقوبات.

المصدر | جورج فريدمان | جيوبوليتيكال فيوتشرز - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتل سليماني العلاقات الإيرانية الأمريكية الاتفاق النووي

مقتل سليماني.. ارتدادات محتملة على أمن الخليج؟

إيران تصنف البنتاجون منظمة إرهابية وتدعم فيلق القدس ماليا

جيوبوليتيكال فيوتشرز: ما هي الخطوة التالية لأمريكا وإيران؟

روحاني وماكرون يبحثان تداعيات اغتيال سليماني

ستاندرد آند بورز: الصراع الأمريكي الإيراني يهدد اقتصادات الخليج

أردوغان وبوتين: اغتيال سليماني تقويض لاستقرار المنطقة