الثلاثاء 7 يناير 2020 02:35 م

استنكر الرئيس الإيراني "حسن روحاني" تهديدات نظيره الأمريكي "دونالد ترامب" باستهداف 52 موقعا ثقافيا إيرانيا، مذكرا إياه باستهداف بلاده قبل نحو 30 عاما طائرة ركاب تحمل 290 إيرانيا، وقتلهم جميعا.

وقال "روحاني"، الاثنين، خلال كلمة عبر حسابه على "تويتر"، إن "من يلمح إلى رقم 52 يجب أن يتذكر رقم 290"؛ حيث قصفت البارجة الأمريكية "يو إس إس فينسنس" طائرة ركاب إيرانية قبل أكثر من 3 عقود؛ ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ290.

ونصح "روحاني" نظيره الأمريكي، بالقول: "لا تهدد الشعب الإيراني أبدا"، وفقا لما نقلت عنه وكالة "مهر" الإيرانية.

والسبت الماضي، هدد "ترامب" باستهداف 52 موقعا إيرانيا بعضها على درجة عالية للغاية من الأهمية للدولة الفارسية ولثقافتها، حال شنت طهران هجوما على المصالح الأمريكية انتقاما لدم القائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني".

يذكر أن طائرة نقل ركاب إيرانية من طراز "إيرباص" تابعة لشركة الخطوط الجوية الإيرانية كانت تقوم بالرحلة رقم ''655" بعد أن أقلعت من طهران متجهة إلى دبي، في 3 يوليو/تموز 1988.

وبعد توقف قصير في مطار بندر عباس الإيراني، واصلت طريقها نحو دبي إلا أن البارجة "يو اس اس فينسنس" التابعة للبحرية الأمريكية أطلقت عليها صاروخين أصابا الطائرة على ارتفاع 12 ألف قدم؛ ما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 290 شخصا، وبينهم 66 طفلا.

ورغم مضي نحو أكثر من 30 عاما على هذه الحادثة، ترفض الولايات الأمريكية الاعتذار عنها.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات