حكومة الوفاق الليبية: الجزائر ستلعب دورا لوقف العدوان على طرابلس

الثلاثاء 7 يناير 2020 06:12 م

قال المتحدث باسم وزارة خارجية حكومة الوفاق الليبية، "محمد القبلاوي"، الثلاثاء، إن الجزائر ستلعب دورا في وقف العدوان على العاصمة طرابلس واستقرار البلاد.

جاء ذلك في حديث أجراه "القبلاوي" مع الإذاعة الرسمية الجزائرية، تعليقا على زيارة أجراها رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا "فائز السراج"، الإثنين، إلى الجزائر.

وحسب متحدث الخارجية الليبية، فإن "الجزائر معوّل عليها بأن يكون موقفها داعم للشعب الليبي، ولوقف العدوان ووقف المجازر".

وأفاد بأن "الدور الجزائري دور مهم جدا، باعتبار أن الجزائر جارة، وباعتبارها لم تتورط في الأزمة الليبية عسكريا".

وقال "إننا على يقين من أن الجزائر ستلعب دورا ايجابيا في وقف العدوان وفي استقرار الدولة الليبية".

وتابع: "والدليل هو التصريح الذي صدر عن الرئاسة الجزائرية (الإثنين) عندما أكدت أن طرابلس خط أحمر، وترجو من الجميع ألا يتجاوزوه".

ورحب المتحدث بدعوة الجزائر إلى مؤتمر برلين رسميا بالقول: "بدأنا نجني ما حاولنا أن نركز عليه في الأيام السابقة، وهو ضرورة إشراك الجزائر في أي تسوية سياسية بأي مؤتمر أو جهود دولية".

والإثنين، أجرى "السراج"، زيارة إلى الجزائر دامت ساعات، التقى خلالها الرئيس "عبدالمجيد تبون".

وعقب المباحثات، أكد بيان للرئاسة الجزائرية، أن على "المجموعة الدولية، وخاصة مجلس الأمن، تحمل مسؤولياتهم في فرض احترام السلم والأمن بليبيا، وحثت الأطراف المتنازعة على إنهاء التصعيد".

ونقل البيان عن "السراج" تأكيده على "ثقته الكاملة في المجهودات التي تبذلها الجزائر للتخفيف من حدة التصعيد ودعمها للحل السياسي".

ونددت الجزائر، وفق البيان نفسه، بأعمال العنف، وآخرها المجزرة التي حصدت أرواح حوالي 30 طالبا السبت، في الكلية العسكرية بطرابلس، واصفة القصف بـ"عمل إجرامي يرقى إلى جريمة حرب".

والأحد، أعلنت حكومة الوفاق الليبية أن الهجوم تم بطائرة مسيرة صينية الصنع زودت بها الإمارات قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية الليبية العلاقات الليبية الجزائرية حكومة الوفاق الليبية حكومة الوفاق الوطني الليبية