إيران تستدعي السفير البريطاني والقائم بالأعمال البرازيلي

الثلاثاء 7 يناير 2020 11:03 م

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني لدى طهران لتسليمه مذكرة احتجاج على تصريحات وزيري الخارجية والدفاع البريطانيين حول اغتيال قائد "فيلق القدس" الجنرال "قاسم سليماني".

واعتبرت إيران مواقف الوزيرين البريطانيين تأييدا لـ"العمل الإرهابي الأمريكي"، مضيفة أنها "غير مبررة ومرفوضة"، لافتة إلى أنها قد تعتبر بريطانيا "شريكا في هذه الجريمة" بسبب مواقفها.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الدفاع البريطاني "بن ولاس" إن "إيران عززت أنشطتها المعززة للإرهاب قبل مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني"، معتبرا أن "من حق الولايات المتحدة الدفاع عن نفسها ضد المخاطر التي تتعرض لها".

وجاء في بيان الخارجية الإيرانية أن السفير البريطاني أكد أن حكومة بلاده تعتقد أن زيادة التوتر لن يكون لصالح أي طرف، داعيا طهران إلى ضبط النفس في الظروف الحساسة التي تعيشها المنطقة في الوقت الراهن، مشيرا إلى أنه سينقل الرسالة الإيرانية إلى الحكومة البريطانية في أسرع وقت.

  • استدعاء القائم بالأعمال البرازيلي

في السياق ذاته، استدعت إيران القائم بالأعمال البرازيلي في طهران، بعد أن أبدت الحكومة في البرازيل تأييدها للولايات المتحدة في "مكافحة الإرهاب" في تعليقها على قتل "سليماني".

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية، في بيان: "نبلغكم بأن القائم بالأعمال البرازيلي في طهران وممثلين عن دول أخرى تحدثت عن الأحداث التي وقعت في بغداد استدعوا لدى وزارة الخارجية الإيرانية في إطار الممارسات الدبلوماسية المعتادة".

وأضافت أن المشاورات كانت هادئة وودية ورفضت التعليق على تفاصيل الاجتماع.

وقال الرئيس البرازيلي "جاير بولسونارو"، اليوم، إن بلاده ترفض كل أشكال الإرهاب "في أي مكان في العالم".

وأضاف أن البرازيل ستستمر في علاقاتها التجارية مع إيران، وأنه سيتحدث مع وزير الخارجية بشأن قرار طهران استدعاء المبعوث البرازيلي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية البريطاني الخارجية الإيرانية اغتيال قاسم سليماني مقتل سليماني

سفير بريطانيا بإيران: لم أشارك بمظاهرات واحتجازي غير قانوني