ثغرات تيك توك تجعل مستخدميه فريسة سهلة للقرصنة

الخميس 9 يناير 2020 02:36 ص

أصبح تطبيق مشاركة الفيديو الصيني الشهير "تيك توك" ظاهرة عالمية، حيث حقق التطبيق أكثر من 1.5 مليار عملية تنزيل على أجهزة أندرويد و iOS، بحلول نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

لكن هناك ثغرات أمنية جديدة اكتُشفت في التطبيق، ربما تكون قد عرضت بيانات هؤلاء المليار مستخدم للخطر.

فقد اكتشفت شركة "تشك بوينت ريسيرش" لأبحاث الأمن السيبراني العديد من نقاط الضعف التي يمكن أن تسمح للقراصنة بالتحكم في البيانات الشخصية لمستخدمي "تيك توك".

ومكنت الثغرات الأمنية القراصنة من إرسال روابط مخادعة، نيابة عن "تيك توك" نفسها، وكان النقر على الروابط الخبيثة يسمح للقراصنة بالتحكم الجزئي في حساب المستخدم.

يتضمن ذلك تغيير إعدادات مقاطع الفيديو من خاصة إلى عامة، ورفع مقاطع الفيديو من الحساب المخترق واستعادة المعلومات الخاصة للمستخدمين من خلال موقع "تيك توك" الإلكتروني.

ونشرت شركة "تشك بوينت" منشورًا بخصوص الثغرات، الأربعاء، لكنها سبقت ذلك بإبلاغ شركة "بايت دانس" أولًا - وهي الشركة الأم لتطبيق "تيك توك" - في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وادعت الشركة أنه تم إصلاح الثغرات الأمنية بحلول 15 ديسمبر/كانون الأول.

وعلى الرغم من شعبية تطبيق "تيك توك" الهائلة، إلا إن التطبيق واجه الكثير من الانتقادات خلال العام الماضي، حيث تعرض للهجوم على خلفية إزالته لفيديوهات المستخدمين التي تقدم محتوى يتعارض مع آراء حكومة الصين.

كما أعرب العديد من المشرعين الأمريكيين عن مخاوفهم من تورط "تيك توك" في جمع بيانات المستخدمين، وإرسالها للحكومة الصينية.

وفي فبراير/شباط الماضي، وافقت "تيك توك" على دفع غرامات بقيمة 5.7 مليون دولار لتسوية شكوى جادلت بأنها جمعت معلومات شخصية بطريقة غير قانونية من القُصّر.

المصدر | فاس بايتس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيك توك هاكر هاكرز الاختراق الإلكتروني عملية اختراق

أمريكا.. دعوى قضائية تتهم تيك توك بالتجسس على المستخدمين

مسؤولون أمريكيون يحذرون من مخاطر تطبيق تيك توك الأمنية