أقمار صناعية وطائرة تجسس كشفت لأمريكا الهجوم الإيراني مبكرا

الخميس 9 يناير 2020 12:19 م

قال مصدر أمريكي مسؤول إن الأقمار الصناعية وطائرة تجسس والحسابات التي أجراها محللو الاستخبارات للمعلومات المتوفرة كشفت مبكرا الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف قاعدتين أمريكيتين تستضيفهما العراق؛ ما ساعد على نقل القوات إلى مكان آمن.

جاء ذلك حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" عن مصدر قالت إنه مطلع بشكل مباشر على العمليات المرتبطة بالهجوم على القاعدتين.

وقال المصدر إن "الجيش والمخابرات الأمريكية كان لديهم تحذير مبكر بواسطة التكنولوجيا المتقدمة من أن إيران أطلقت صواريخ باليستية قصيرة المدى"، نحو قاعدة عين الأسد وأربيل.

ووفق المصدر فإن "الأقمار الصناعية التابعة للاستخبارات الأمريكية التقطت الإشارات الأولى لبصمة حرارية مع إطلاق الصواريخ".

وأضاف أنه محللي الاستخبارات بدأوا سريعا في استخدام المعلومات المتوفرة لتحديد نوع الصاروخ الذي تم إطلاقه ووقت تحليقه ومداه ومساره المحتمل.

وأوضح أنه من خلال الحسابات المبكرة للمعلومات المتوفرة، قدرت الولايات المتحدة أن الأهداف المحتملة هي قاعدة عين الأسد وأربيل، وتمكنت من تحذير القوات الأمريكية للوصول إلى مواقع آمنة.

 وتابع المصدر الأمريكي أن "الأقمار الصناعية الأمريكية كانت ترصد مواقع الصواريخ الباليستية داخل إيران لعدة أيام ورصدت علامات على تزويد صواريخ بالوقود السائل؛ مما أدى أيضا إلى تحذير من إطلاقات محتملة قادمة".

كما كشف المصدر أن طائرة تجسس أمريكية خارج المجال الجوي الإيراني قدمت أيضا معلومات استخباراتية إلكترونية تم جمعها من داخل إيران بما في ذلك اتصالات تم اعتراضها.

 ومضي قائلا إن "كل هذه المعلومات التي أدت إلى القدرة على تحذير القوات الأمريكية كانت منفصلة عن التحذير الذي قدمته الحكومة العراقية للولايات المتحدة"، على حد تعبيره.

وفجر الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني استهداف قاعدتين أمريكيتين بالعراق بعشرات الصواريخ الباليستية، ردا على مقتل "سليماني" بغارة أمريكية في بغداد، الجمعة.

وتحدثت وكالة "فارس" شبه الرسمية، عن وقوع 80 قتيلا على الأقل، في الهجوم الذي قالت إنه ألحق أضرارا كبيرة في قاعدة "عين الأسد"، وهو ما نفاه مسؤول أمريكي في تصريح لقناة "سي إن إن".

ولاحقا، أعلن متحدث الحكومة الإيرانية "علي ربيعي" أن بلاده لا تملك إحصاءات حول عدد القتلى والأضرار جراء الهجوم، وأنها "لا تؤيد أي إحصاء".

وعقب استهداف القاعدتين، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس "دونالد ترامب" أحيط علما بالهجوم، وأنه يتابع تطورات الأوضاع عن كثب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قاعدة عسكرية الهجوم الصاروخي هجوم صاروخي اقمار صناعية الاقمار الصناعية الامريكية

الجيش الأمريكي يدرس تعديلات بعدما فاجأته إيران بهجوم في العراق