الإمارات توظف ضابطا سابقا بالاستخبارات الإسرائيلية لهذا السبب

الخميس 9 يناير 2020 05:29 م

كشف موقع أمريكي أن دولة الإمارات وظفت ضابطا سابقا بالاستخبارات الإسرائيلية بهدف الضغط على واشنطن لدعم خطة شركة موانئ دبي للاستحواذ على ميناء بورتسودان، أكبر ميناء بالسودان لمدة 20 عاما.

وذكر تقرير لـ "مونيتور" أن المساعي الإماراتية الجديدة تهدف إلى التوسع في قطاع النفط والغاز الذي من شأنه زيادة نفوذها بالمنطقة.

وحسب التقرير، فقد تعاقدت شركة موانئ دبي مع "آري بن ميناشيه"، الذي يرأس شركة "ديكنز ومادسون"، للضغط والعلاقات العامة، بقيمة 5 ملايين دولار استلم منها 1.5 مليون مقدمًا.

وينص العقد على أن تمارس الشركة الضغط على الإدارة الأمريكية للحصول على منحة للمساعدة في صيانة وتطوير الميناء الذي يتعامل مع معظم الواردات السودانية.

ونقل المونيتور عن الضابط الإسرائيلي قوله إنه أحرز تقدمًا في الحصول على المنحة الأمريكية، مضيفًا أن موانئ دبي كانت تراقب الميناء بالفعل خلال فترة الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير".

وأشار "بن ميناشيه" إلى أن لديه علاقات عميقة مع المسؤولين السودانيين بفضل الاتفاق الذي وقعه مع المجلس العسكري الانتقالي بقيمة 6 ملايين دولار لتسهيل حصوله على اعتراف دبلوماسي دولي بالمجلس.

وفي وقت سابق من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الإمارات ستسمح للإسرائيليين، بالدخول إلى أراضيها خلال فترة تنظيمها معرض "إكسبو" الدولي.

وأضافت الصحيفة أن "معرض إكسبو 2020، سيخصص جناحا ستقدم فيه (إسرائيل) أحدث إنجازاتها في مجال الابتكار".

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" قد دعا في مارس/آذار الماضي، إلى تسريع وتيرة التطبيع بين الدول العربية و(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإسرائيلية موانئ دبي ميناء بورتسودان