أسترالي يفوز بجائزة الملك فيصل في اللغة العربية والأدب

الخميس 9 يناير 2020 06:57 م

أعلنت جائزة الملك "فيصل" العالمية في السعودية، أسماء الفائزين في فروعها الخمسة لعام 2020، ومن أبرزهم الأسترالي "مايكل كارتر"، الذي نال الجائزة في فرع اللغة العربية والأدب.

وذهبت الجائزة في هذا الفرع، وموضوعه لهذا العام (الدراسات اللغوية العربية باللغات الأخرى)، إلى "كارتر"، أستاذ التاريخ بجامعة سيدني، لمبررات منها "أعماله التي امتدت على مدى 50 عاما، وتعد من أهم المراجع التي درست الفكر النحوي العربي باللغة الإنجليزية".

وفي فرع الدراسات الإسلامية، وموضوعه هذا العام (تراث القدس الإسلامي)، فاز بالجائزة الأكاديمي الأردني "محمد هاشم غوشة"، عن "غزارة أعماله حول تاريخ القدس وآثارها عبر العصور، وتنوع إنتاجه العلمي".

وفي فرع "خدمة الإسلام"، ذهبت الجائزة إلى "وثيقة مكة المكرمة"، الصادرة عن مؤتمر مكة الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في 30 مايو/ أيار 2019.

وقال الأمين العام لجائزة الملك "فيصل" العالمية؛ "عبدالعزيز السبيل"، في حفل إعلان الفائزين بالدورة الثانية والأربعين، يوم الأربعاء، إن الوثيقة استحقت الجائزة "لكونها تعد دستورا تاريخيا لإرساء قيم التعايش بين أتباع الديانات والثقافات والمذاهب".

وفي فرع الطب، وموضوعه (أمراض الهيموجلوبين)، فاز بالجائزة الأمريكي "ستيوارت هولاند أوركين"، الأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد، وذلك عن "جهوده العلمية المتميزة في مجال أمراض صبغة الدم الوراثية".

وفي فرع العلوم، وموضوعه هذا العام (علم الحياة)، ذهبت الجائزة إلى "شياو دونج وانج"، الأستاذ في المعهد الوطني للعلوم الحيوية في بكين، وذلك عن "اكتشافاته الرائدة التي أدت إلى تغير في فهم طبيعة عمل وموت الخلية البالغة؛ ما ساهم في تطوير علاجات وعقاقير تحاكي محفزات وقف تدهور الخلايا في مقاومة الأمراض المهددة للحياة".

وأطلقت مؤسسة الملك "فيصل" الخيرية، الجائزة التي منحت لأول مرة عام 1979؛ "لمكافأة الأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم الفريدة"، ويحصل الفائز في كل فرع على ميدالية ذهبية ومبلغ مالي قدره 750 ألف ريال سعودي (نحو 200 ألف دولار).

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

جائزة الملك فيصل

العمانية جوخة الحارثي تحصد جائزة الأدب العربي في فرنسا لعام 2021