جلسة سرية لبرلمان الكويت تناقش الاستعداد لأي خطر

الخميس 9 يناير 2020 10:17 م

عقد البرلمان الكويتي جلسة "سرية" (لم ينقلها الإعلام) عرض خلالها القيادات الأمنية العليا استعداداتهم للتعامل مع أي مستجدات إقليمية تشهدها المنطقة وسبل تفادي أي خطر داخلي أو خارجي، على خلفية التوتر الأخير بين واشنطن وطهران.

جاء ذلك على لسان رئيس مجلس الأمة (البرلمان) "مرزوق الغانم"، عقب انتقال المجلس في جلسته الخاصة من "السرية" إلى العلنية بعد الانتهاء من بند استعدادات الحكومة في مواجهة الأوضاع الإقليمية، وفق إعلام محلي.

وقال "الغانم" إن "وزير الخارجية أحمد ناصر المحمد الصباح، تلى بيانا حول المستجدات الإقليمية واستعدادات الكويت بشأنها".

وأضاف أنه بعد ذلك تحدث قياديو الجيش والحرس الوطني والإطفاء ووزارة الداخلية حول الإجراءات الاحترازية الأولية التي اتخذتها القطاعات الأمنية والعسكرية لتفادي أي خطر خارجي أو داخلي.

وأوضح أنه تحدث أيضا قياديو وزارت الصحة والكهرباء والماء والتجارة والشؤون الاجتماعية حول الإجراءات التي تم اتخاذها والمخزون الاستراتيجي المتوفر لكل منهم؛ سواء ما يتعلق بالأدوية والمواد الغذائية.

وبيّن أن عقد المجلس جلسة "سرية" لمناقشة الاستعدادات الحكومية، جاء استنادا إلى المادة (69) من اللائحة الداخلية، مشيرا إلى أن المجلس ناقش أسباب ومبررات طلب السرية ومن ثم صوت ووافق عليه بالإجماع.

وتنص المادة (69) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة؛ على أن "جلسات مجلس الأمة علنية ويجوز عقدها سرية بناء على طلب الحكومة أو رئيس المجلس أو 10 أعضاء على الأقل، وتكون مناقشة الطلب في جلسة سرية".

والأربعاء، شنت إيران قصفا بصواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيفان جنودا أمريكيين في الأنبار (غرب) وأربيل (شمال) في العراق، ردا على مقتل الجنرال "قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس الإيراني، بغارة أمريكية في بغداد، الجمعة.

وتحدثت وكالة "فارس نيوز" شبه الرسمية، عن وقوع 80 قتيلا على الأقل، في الهجوم الذي قالت الوكالة إنه أوقع أضرارا كبيرة في قاعدة "عين الأسد" في الأنبار، "رغم محاولة الأمريكيين إخفاء الحقائق".

لكن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قال إن الهجوم الصاروخي لم يسفر عن وقوع ضحايا في صفوف الجنود الأمريكيين، وإنما اقتصر الأمر على أضرار مادية طفيفة.

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأثار الهجومان غضبا شعبيا وحكوميا واسعا في العراق، وسط مخاوف من تحول البلد إلى ساحة نزاع مفتوحة بين ايران والولايات المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويتي رئيس مجلس الأمة الكويتي قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني

الكويت تنفي نقل مقر التحالف الدولي إليها.. القوات ستمر عبرها فقط