وقف جديد لإطلاق النار في إدلب السورية

الجمعة 10 يناير 2020 02:14 ص

دخل اتفاق لوقف إطلاق النار، حيز التنفيذ، في محافظة إدلب (شمال غربي سوريا)، بناء على اتفاق روسي تركي.

كشف ذلك، المركز الروسي للمصالحة في سوريا، في بيان، الخميس، دون تقديم أية تفاصيل.

وعلى الرغم من الهدنة التي تم الإعلان عنها في أغسطس/آب الماضي، كثفت القوات السورية بدعم من القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة أعمال القصف التي أوقعت أعداداً كبيرة من القتلى والمصابين في إدلب، آخر معقل للفصائل الإسلامية والمقاتلة التي يلقى بعضها الدعم من أنقرة، ما تسبب في تدفق النازحين إلى تركيا.

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة، مقتل 1460 مدنيا، من بينهم 417 طفلا و 289 امرأة، بسبب الأعمال العسكرية (شمال غربي سوريا)، في الفترة ما بين 29 أبريل/نيسان 2019 إلى 5 يناير/كانون الثاني 2020.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك"، إن " أكثر من 312 ألف شخص، ما يقرب من 80% منهم من النساء والأطفال، تم تشريدهم منذ ديسمبر/كانون الثاني 2019 وحتى الآن، معظمهم من إدلب، متجهين شمالا، بعيدا عن القتال".

وتابع: "لا يزال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية يشعر بقلق عميق بشأن سلامة وحماية أكثر من ثلاثة ملايين مدني في المنطقة المحيطة بإدلب ، أكثر من نصفهم نازحون داخليون، في أعقاب تقارير مستمرة عن غارات جوية وقصف مدفعي".

ويأتي إعلان وقف إطلاق النار غداة اجتماع في إسطنبول، بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، اللذين لم يتطرقا سوى بإيجاز للوضع في سوريا، في بيانهما المشترك.

لكن أنقرة دعت روسيا الثلاثاء، إلى "وقف هجمات النظام" السوري على إدلب، وطالبت باحترام الهدنة التي تم التوصل إليها في آب/أغسطس الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب تسوية إدلب مقتل مدنيين الاتفاق التركي الروسي

تركيا: لن ننسحب من نقاط المراقبة في إدلب السورية

وفد تركي رفيع يزور موسكو لبحث الملفين السوري والليبي

اتفاق روسي تركي جديد يدخل حيز التنفيذ لوقف التصعيد بإدلب