صحف الخليج تكشف فسادا بالسعودية والإمارات وتبرز دعوات التطبيع

الجمعة 10 يناير 2020 07:54 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، كشف النيابة العامة في العاصمة الإسبانية مدريد، عن أكبر عملية فساد مالي داخل الدولة، من خلال دفع عمولات إلى مسؤولين سعوديين، لعقد صفقات أسلحة.

كما نقلت الصحف، عن هيئة مكافحة الفساد الماليزية، المكالمة الصوتية بين ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" ورئيس وزراء ماليزيا السابق "نجيب عبدالرزاق"، والتي طلب خلالها الأخير عقد صفقة وهمية للتغطية على غسيل أموال، وألح من أجل تدخل إماراتي لإنقاذ ابن زوجته من قضية تورط بها مع وزارة العدل الأمريكية.

واهتمت الصحف، بدعوة وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق "أيوب قرا"، دول الخليج لـ"الاتحاد" مع تل أبيب، أمنيا واقتصاديا، لتكوين "جبهة قوية في وجه الشر الإيراني".

وأشارت الصحف، إلى توقع وزير النفط الكويتي "خالد الفاضل"، أن يبلغ إنتاج البلاد النفطي في المنطقة المقسومة مع السعودية 250 ألف برميل يوميا، عند استئناف الإنتاج نهاية العام الجاري.

كما لفتت الصحف، إلى مضي رئيس الوزراء "شينزو آبي"، في خططه مطلع الأسبوع، لزيارة السعودية وعمان والإمارات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

اعتبرت السعودية، الهجوم الإيراني على قاعدتين عراقيتين، تستضيفان قوات أمريكية، بمثابة "انتهاك لسيادة العراق". (الرياض)

خلص تقرير أممي، إلى أن الحوثيين لم ينفذوا الهجمات على المنشآت النفطية السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي، ما يعزز الاتهامات الأمريكية لإيران بالمسؤولية عن ذلك الهجوم. (الحياة)

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وقوف السعودية إلى جانب أستراليا في الظروف الصعبة لمواجهة حرائق الغابات التي تشهدها حالياً، واستعداد المملكة لتقديم المساعدة الممكنة لتجاوز أستراليا هذه الكارثة. (الشرق الأوسط)

سلم وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان بن عبدالله"، دعوة رسمية من خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده، للرئيس التونسي "قيس سعيّد"، لزيارة السعودية. (عكاظ)

كشفت النيابة العامة في العاصمة الإسبانية مدريد، عن أكبر عملية فساد مالي داخل الدولة، من خلال دفع عمولات إلى مسؤولين سعوديين، لعقد صفقات أسلحة. (العرب)

توقعت مجموعة البنك الدولي، ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي السعودي إلى 1.9 % في عام 2020، وأن يرتفع إلى 2.2 % في عام 2021. (الاقتصادية)

أبرم التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي تقوده السعودية، مذكرة تعاون مشترك مع منظمة التعاون الإسلامي، تشمل العديد من المبادرات والبرامج التدريبية المشتركة، إضافة إلى تبادل التقارير والدراسات ذات الشأن المشترك بمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف. (الرياض)

تمضي السعودية نحو تعزيز واقع الاستفادة من الطاقة المتجددة، إذ تتهيأ للبدء في أربع مشروعات عملاقة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن برنامج وطني للطاقة المتجددة. (الشرق الأوسط)

حققت السعودية، إنجازًا بحصولها على المركز الخامس عالميًا، والأول عربيًا، في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، حسب منصة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة (FTS). (عكاظ)

أودع برنامج "حساب المواطن" السعودي، 2.6 مليار ريال مخصص دعم لشهر يناير/كانون الثاني، للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين معايير الاستحقاق في هذه الدفعة 83%، ليتجاوز عددهم 12.7 مليون مستفيد. (الرياض)

  • الإمارات

كشفت هيئة مكافحة الفساد الماليزية، عن مكالمة صوتية بين ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" ورئيس وزراء ماليزيا السابق "نجيب عبدالرزاق"، طلب خلالها الأخير عقد صفقة وهمية للتغطية على غسيل أموال، وألح من أجل تدخل إماراتي لإنقاذ ابن زوجته من قضية تورط بها مع وزارة العدل الأمريكية. (العرب)

بلغت قيمة التجارة الخارجية عبر منافذ أبوظبي، خلال العشرة أشهر الأولى من العام الماضي، نحو 176.1 مليار درهم، موزعة بين 85.3 مليار درهم قيمة الواردات، وقرابة 47 مليار درهم قيمة الصادرات غير النفطية، وحوالي 43.8 مليار درهم قيمة إعادة التصدير. (الاتحاد)

اختارت شركة "جوجل"، مدينة دبي، ضمن قائمة أهم 10 وجهات عالمية للسفر في 2020، وأكثرها شعبية، استناداً إلى بيانات البحث العالمية، وبناءً على معدل البحث عن الفنادق والوجهات حول العالم على موقعها. (الإمارات اليوم)

  • قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أكد فيها الأول معارضة بلاده "أي توتر يستهدف إيران". (الراية)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، سبل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. (العرب)

أعلنت قطر، الخميس، دعمها المبادرة التركية الروسية لوقف إطلاق النار في ليبيا، اعتبارا من الأحد المقبل. (الشرق)

قال مصدر مطلع، إن قطر حددت بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لخامها البحري لشهر ديسمبر/كانون الأول عند 68.05 دولار للبرميل بارتفاع 3.20 دولار للبرميل عن الشهر السابق. (الوطن)

قال وزير التجارة والصناعة في قطر "علي بن أحمد الكواري"، إن هناك دارسة لإلغاء رسوم تأسيس الشركات، بالإضافة إلى دارسة تخفيف الرسوم الجمركية ورسوم الموانئ في إطار التسهيلات للقطاع الخاص المحلي، وبما يساهم في تحسين مركز قطر بالمؤشرات العالمية. (الراية)

انطلقت في قطر، الخميس، الدورة الثلاثون من معرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار "أفلا تتفكرون"، بمشاركة 335 دار نشر، تمثل 31 دولة عربية وأجنبية، منها دول تشارك لأول مرة مثل بلجيكا وأستراليا، فيما غاب رباعي الحصار عن المعرض. (العرب)

  • الكويت

أبلغت إيران، الكويت، أنها لا ترغب بتصاعد التوترات في المنطقة ولا تسعى إلى الحرب مع الولايات المتحدة. (الراي)

أكدت مصادر رفيعة مطلعة، أن الجهات العسكرية والأمنية، وجهات أخرى، تتأهب بكل قواتها للانتشار في جميع المواقع الحيوية والمنشآت المهمة بالبلاد، وذلك للحفاظ على أمن وأمان واستقرار الوطن بعد تزايد وتيرة الأحداث بالعراق، وتبادل القصف بين إيران والقوات الأمريكية. (الأنباء)

عقد البرلمان الكويتي جلسة "سرية" (لم ينقلها الإعلام) عرض خلالها القيادات الأمنية العليا استعداداتهم للتعامل مع أي مستجدات إقليمية تشهدها المنطقة وسبل تفادي أي خطر داخلي أو خارجي، على خلفية التوتر الأخير بين واشنطن وطهران. (السياسة)

بدأت الكويت في تطبيق "خطة طوارئ" لمواجهة أي أزمات محتملة في المنطقة، في ظل التصعيد الجاري بين الولايات المتحدة وإيران، وفقا لمسؤول كويتي رفيع المستوى. (القبس)

توقع تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية، الصادر عن البنك الدولي، أن يحقق الاقتصاد الكويتي نموا إلى 2.2% خلال العام الحالي، لينخفض هذا النمو إلى 2% خلال العامين المقبلين 2021 و2022. (الأنباء)

  • البحرين

قال نائب الملك البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، إن المملكة "مستمرة في تسخير كافة الجهود نحو توجيه كافة المبادرات والبرامج لصالح المواطن"، باعتباره المرتكز الرئيسي لمسارات العملية التنموية. (أخبار الخليج)

احتل جواز السفر البحريني، الترتيب الـ63 عالميا، والرابع عربيا، كأقوى وثائق السفر، حيث يمكن حاملة من دخول 82 دولة حول العالم من دون تأشيرة، أو إمكانية الحصول عليها عند منافذ الدخول. (البلاد)

  • عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من الرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الرؤية)

أكدت مجلة "هارفاد" الدولية، أن استقرار السلطنة أمر بالغ الأهمية على عدة مستويات عالمية وإقليمية، مبينة أن ذلك "يمثل عنصرا مهما في الحفاظ على استقرار الاقتصاد العالمي، بالنظر إلى الموقع الاستراتيجي لها عبر ممرات ملاحة إقليمية ودولية مهمة". (الشبيبة)

شؤون خليجية

دعا وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق "أيوب قرا"، دول الخليج لـ"الاتحاد" مع تل أبيب، أمنيا واقتصاديا، لتكوين "جبهة قوية في وجه الشر الإيراني". (الوطن)

توقع وزير النفط الكويتي "خالد الفاضل"، أن يبلغ إنتاج البلاد النفطي في المنطقة المقسومة مع السعودية 250 ألف برميل يوميا، عند استئناف الإنتاج نهاية العام الجاري. (الراي)

قالت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية، إن رئيس الوزراء "شينزو آبي"، سيمضي في خططه مطلع الأسبوع، لزيارة السعودية وعمان والإمارات. (الحياة)

طالب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، دول العالم بـ"العودة إلى ميثاق المنظمة الدولية"، محذراً من أن "التوترات الجيوسياسية" بلغت مستويات "خطيرة" في منطقة الخليج. (الشرق الأوسط)

تكبدت أسواق المال الخليجية خسائر تجاوزت 15 مليار دولار، وسط تراجع ملحوظ لمؤشراتها العامة متأثرة بالتوترات العسكرية بين أمريكا وإيران بالمنطقة. (الوطن)

احتلت السعودية، المركز الأول في قائمة أكبر الشركاء التجاريين لأبوظبي، خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الماضي، بإجمالي بلغ 45 ملياراً و615 مليون درهم. (الإمارات اليوم)

كشف السفير السعودي لدى اليمن "محمد آل جابر"، أن فريقي الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، ناقشا تنفيذ المرحلة الثانية من "اتفاق الرياض"، واتفقا على مصفوفة سيبدأ تنفيذها من اليوم الجمعة، تشمل الخطوات العسكرية والأمنية، وتعيين محافظ ومدير لأمن عدن والوقت المحدد لتنفيذها بموجب اتفاق الرياض، تحت إشراف قوات التحالف بقيادة السعودية. (الحياة)

شؤون عربية

أكدت اللجنة المركزية لحركة "فتح"، تمسكها بعدم إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية إلا إذا شملت الشطر الشرقي من القدس المحتلة كذلك، وليس الضفة الغربية وقطاع غزة فقط. (الحياة)

قال مسؤولون في السلطة الفلسطينية، إن أي خطوة إسرائيلية عملية تجاه ضم أراضٍ في الضفة الغربية سيعد بمثابة "جريمة حرب"، متعهدين بمواجهة جميع الإجراءات الإسرائيلية حتى لو أدى ذلك في النهاية إلى انهيار السلطة. (الشرق الأوسط)

دخل اتفاق لوقف إطلاق النار، حيز التنفيذ، في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، بناء على اتفاق روسي تركي. (الحياة)

أعلنت قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، رفضها دعوات وقف إطلاق النار، متعهدة بمواصلة العمليات القتالية باتجاه العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دوليا. (الشرق)

شدّد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، على أن تركيا موجودة في ليبيا لإنهاء الظلم فقط، وذلك بناء على دعوة تلقيناها منها. (العرب)

أعلن حزب حركة النهضة في تونس، ذو الأكثرية البرلمانية، دعم حكومة "الحبيب الجملي"، المقترحة، ودعت نوابها (54 مقعدا) لمنحها الثقة، خلال جلسة الجمعة في البرلمان. (العرب)

فشلت مصر وإثيوبيا والسودان، مجدداً في الوصول إلى توافق حيال أزمة "سد النهضة"، الذي تشيده إثيوبيا على نهر النيل، وتخشى مصر من إضراره بحصتها من المياه. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج مواجهة الفساد مبادرات التطبيع

الكويت: 250 ألف ب/ي من النفط بالمنطقة المقسومة نهاية 2020

ماليزيا تذيع مكالمة مسجلة لاتفاق فساد بين عبدالرازق وبن زايد

تحقيق تليفزيوني يكشف خبايا العلاقات السرية بين إسرائيل والإمارات

وكالة JTA: وفد يهودي أمريكي يزور السعودية للمرة الأولى منذ ربع قرن