اليابان تطالب الإنتربول بإصدار إشعار توقيف لزوجة كارلوس غصن

الجمعة 10 يناير 2020 10:47 ص

طلب ممثلو الادعاء في اليابان من الشرطة الدولية "الإنتربول" إصدار إشعار توقيف بشأن "كارول غصن"، زوجة الرئيس السابق لشركة نيسان "كارلوس غصن".

وذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية "إن إتش كيه"، الجمعة، أن ممثلي الادعاء في طوكيو قدموا الطلب عبر وكالة الشرطة الوطنية اليابانية.

وكان ممثلو الادعاء الياباني قد أصدروا مذكرة اعتقال بحق "كارول"، الموجودة حاليا في لبنان، الثلاثاء الماضي؛ لاتهامها بالشهادة الزور.

وحضرت "كارول" مؤتمرا صحفيا لزوجها في بيروت، الأربعاء الماضي، عندما خرج الرجل البالغ من العمر 65 عاما في أول ظهور علني له منذ هروبه المذهل من اليابان أواخر الشهر الماضي.

وقال مصدر قضائي إن السلطات اللبنانية أصدرت الخميس قرارا بمنع سفر "غصن" إلى الخارج بعد مثوله أمام النيابة العامة في بيروت، كما طلب منه تسليم جواز سفره الفرنسي إلى السلطات اللبنانية بموجب قرار الحظر.

وقال المصدر إنه تم استجواب "غصن" بشأن صدور مذكرة الاعتقال الحمراء ضده من الإنتربول بموجب طلب من اليابان، التي تسعى لاعتقاله.

ووفقًا للمصدر، سيستمر سريان مفعول حظر السفر حتى يقوم الادعاء العام في لبنان بمراجعة ملف "غصن"، الذي لم تسلمه اليابان بعد.

ويواجه "غصن" اتهامات يابانية بالفساد المالي وخيانة الأمانة، بعد مزاعم بعدم الإفصاح عن نحو 82 مليون دولار من راتبه، وبتحويل خسائر مالية شخصية إلى حسابات "نيسان".

وفي المقابل، يقول "غصن" إنه يفر من نظام العدالة "المزور" في اليابان، ويعتزم التواصل مع الرأي العام بشأن قصته، وما حدث معه خلال الأسبوع المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

كارلوس غصن شركة نيسان

لبنان قد يسمح لغصن بالسفر بعد 40 يوما.. في تلك الحالة

بي بي سي تروي قصة تهريب عسكري أمريكي كارلوس غصن من اليابان

زوجة كارلوس غصن عن هروب زوجها: سعيدة لأنه فعل ذلك