مسؤول إيراني: تحقيقات الطائرة الأوكرانية قد تستغرق عامين

الجمعة 10 يناير 2020 02:41 م

قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيراني "علي عابد زادة"، الجمعة، إن الأمر قد يستغرق "عاما أو عامين" لاستكمال التحقيق بشأن تحطم طائرة شركة الخطوط الدولية الأوكرانية بالقرب من طهران مما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

وأضاف "زادة"، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الإيرانية طهران: "الصندوق الأسود للطائرة تضرر، وقد نطلب المساعدة من روسيا وفرنسا وكندا"، ودعا شركة "بوينج" الأمريكية للمشاركة في التحقيق بحادثة سقوط الطائرة الأوكرانية.

وأشار إلى أن تحميل وحدة الذاكرة من الصندوقين الأسودين اللذين جرى انتشالهما من موقع سقوط الطائرة قد يستغرق شهرا أو شهرين.

وتابع "زادة" أن إيران تفضل تحميل بيانات الصندوقين الأسودين بنفسها لكنها قد ترسلهما إلى روسيا أو كندا أو فرنسا أو أوكرانيا إذا تطلب الأمر نظرا لأن طهران لديها اتفاقات مع هذه البلدان.

وعرض التليفزيون الرسمي مقطعا للصندوقين الأسودين اللذين قال إنهما في منظمة الطيران المدني الإيرانية.

وأكد مسؤولون أمريكيون الأربعاء، أن الطائرة أسقطت بسبب صاروخ من الدفاعات الإيرانية.

ونقلت شبكة "CBS" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "الإدارة الأمريكية واثقة من أن إيران أسقطت الطائرة الأوكرانية بعد قصف قاعدتين في العراق".

وفي المقابل، شكك "زاده" في مزاعم الولايات المتحدة حول إسقاط طهران الطائرة بطريق الخطأ، قائلا: "إذا أصاب صاروخ طائرة، فستسقط بشكل حر"، مضيفا: "لكن على عكس الادعاء، بمجرد إقلاع الطائرة واصلت الطيران لمدة 5 دقائق، وحاول الطيار العودة إلى المطار لكنه فشل".

وأسفر تحطم الطائرة عن مقتل 176 شخصا بينهم 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا، و10 سويديين و7 أفغان و3 ألمان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الطائرة الأوكرانية المنكوبة بإيران