السبت 11 يناير 2020 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، وفاة سلطان عمان "قابوس بن سعيد" عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان، ودعوة مجلس الدفاع الأعلى مجلس العائلة للانعقاد من أجل تحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم في البلاد.

وترقبت الصحف بدء رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، اليوم، جولة خليجية تمتد لخمسة أيام، تشمل السعودية والإمارات وسلطنة عمان؛ حيث يبحث خلالها التطورات في المنطقة.

ونقلت نفي مصدر كويتي رفيع ما قاله مسؤول كبير في الحرس الثوري من أن قاعدة "علي السالم" في الكويت شاركت في عملية اغتيال الجنرال "قاسم سليماني"، في وقت رفع فيه الجيش الكويتي حالة التأهب بين صفوفه إلى المستوى (3)؛ ما يعني الاستنفار والاستعداد المتكامل للقوات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- سجلت الاستثمارات الأجنبية في السعودية نموا في قيمة عوائدها خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019، بنسبة 19.7% بما يعادل 5.58 مليارات ريال، لتبلغ 33.94 مليار ريال مقارنة بالفترة نفسها من 2018 البالغة 28.36 مليار ريال. (الاقتصادية)

- كشفت السلطات السعودية عن إحباطها هجوما سيبرانيا إيرانيا قبيل اغتيال قائد فيلق القدس "قاسم سليماني" عبر البرمجيات الخبيثة "دستمان". (عكاظ)

- قامت سفارة المملكة في العاصمة كانبرا بإنشاء غرفة عمليات للطوارئ تعمل على مدار الساعة؛ لمتابعة أحوال المواطنين والطلاب السعوديين المبتعثين في أستراليا، جراء اندلاع الحرائق. (الرياض)

- كشفت الإحصاءات الرسمية لمؤشر العمرة الأسبوعي صدور مليونين و716 ألفا و858 تأشيرة عمرة، منذ بدء موسم العمرة لهذا العام في غرة محرم الماضي. (الحياة)

- يجد السعوديون على مدى أسبوعين إلى ثلاثة فرصة للاستمتاع بالثلوج التي تهطل على جبال اللوز والظهر وعلقان في منطقة تبوك شمال غربي السعودية. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

- ارتفعت الاحتياطيات الفائضة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في الإمارات، بنسبة 116.4%، تعادل زيادة بقيمة 17.7 مليار درهم، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة مع الشهر الذي سبقه. (الإمارات اليوم)

- تصدرت دبي قائمة أكثر مقاصد الأثرياء فخامة في العالم التي نشرتها منصة "Culture Trip" البريطانية، وضمت 16 مقصدا عالميا. (البيان)

- واصلت الأمطار الغزيرة والمتوسطة هطولها على معظم مناطق الإمارات، وخاصة أبوظبي وما حولها ومنطقة الظفرة في الغويفات والرويس والمرفأ. (الاتحاد)

  • قطر

- أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية" اتصالا مع وزير الدفاع الباكستاني "برويز ختك"، جرى خلاله مناقشة آخر تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، وضرورة خفض التصعيد، والتأكيد على أهمية استقرار العراق. (الشرق)

- قال حاكم مصرف لبنان المركزي "رياض سلامة" إن قطر أبدت استعدادا لدعم الاقتصاد اللبناني، الذي يواجه نقصا حادا في الدولار. (العرب)

  • الكويت

- نفى مصدر كويتي رفيع ما قاله مسؤول كبير في الحرس الثوري من أن قاعدة "علي السالم" في الكويت شاركت في عملية اغتيال الجنرال الإيراني "قاسم سليماني". (القبس)

رفع الجيش الكويتي حالة التأهب بين صفوفه إلى المستوى (3) على خلفية تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة عقب مقتل "سليماني"؛ ما يعني الاستنفار والاستعداد المتكامل للقوات. (الجريدة)

- قال السفير الإيراني في الكويت "محمد إيراني" إن بلاده أبلغت الخارجية الكويتية بأنها لا تريد ارتفاع وتيرة التوترات في المنطقة، ولا تريد الحرب، وتسعى لأن يعم السلام. (السياسة)

- كشف مصدر بصناعة النفط الكويتية أن بلاده رفعت سعر البيع الرسمي لشحنات فبراير/شباط، من خام التصدير الكويتي المتجه إلى آسيا ليزيد 1.95 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار. (الراي)

- أكدت وزارة الصحة الكويتية عدم وجود أي انتشار لعدوى المستشفيات الفيروسية في مستشفيات الوزارة. (القبس)

  • البحرين

- تلقى وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة" اتصالا هاتفيا من نظيره الباكستاني "شاه محمود قريشي"؛ حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في المنطقة. (الأيام)

- أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة" حرص بلاده على توطيد العلاقات مع دول رابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان"، لا سيما بعد انضمامها لمعاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا بما يعود بالنفع على الجميع. (البلاد)

- توقعت بيانات حديثة صادرة عن البنك الدولي أن يشهد العام 2020، تسارع وتيرة معدل نمو اقتصاد البحرين؛ ليرتفع من نمو مُقدر للعام 2019 بنحو 2%، إلى نمو متوقع بنحو 2.1% في 2020، وإلى 2.4 % في العامين 2021 و2022 لكل منهما. (الأيام)

- تعرضت شركة نفط البحرين (بابكو)، مؤخرا، لهجوم إلكتروني من قراصنة إيرانيين زرعوا في شبكة الشركة برمجية مسح البيانات  "دستمان". (أخبار الخليج)

- توقع تقرير اقتصادي حكومي أن يصل معدل الإقراض المصرفي في البحرين من 4.98% إلى 5.07% بنهاية 2019، وفقا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين ومصرف البحرين المركزي، مرجحا أن يتجه معدل الإقراض من مصرف البحرين المركزي إلى حوالي 5.32% خلال العام الحالي. (الوطن)

  • عمان

- أعلن ديوان البلاط السلطاني في عمان وفاة سلطان البلاد "قابوس بن سعيد"، عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع مع مرض سرطان القولون (الأمعاء). (الرؤية)

- دعا مجلس الدفاع الأعلى في سلطنة عمان مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم في البلاد. (عمان)

- أعلنت سلطنة عمان الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين المقبلة، مشيرة إلى أن مراسم جنازة السلطان "قابوس" ستقام صباح السبت.

- اختمت البحرية السلطانية العمانية تمرينا بحريا مشتركا مع نظيراتها الهندية تحت عنوان "نسيم البحر"، والذي جرى بإسناد من إحدى طائرات سلاح الجو السلطاني العماني في المنطقة البحرية لمدينة جاوا الهندية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

- يبدأ رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، اليوم، جولة خليجية تمتد لخمسة أيام، تشمل السعودية والإمارات وسلطنة عمان، ويبحث خلالها التطورات في المنطقة. (الخليج الجديد)

- اعتبر رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك" أن تنفيذ "اتفاق الرياض" يتطلب كثيرا من الحكمة والصبر والمهارة، مشيرا إلى أن هناك تقدم في عمل اللجان المشتركة، مسنودا بدعم من الرئيس اليمني والقيادة السعودية لتجاوز الصعوبات وضمان نجاح تطبيق الاتفاق. (الحياة)

شؤون عربية

- أفادت شبكة CNN بأن سلطات العراق تحقق مع أشخاص يشتبه في تورطهم بـ"شبكة تجسس" سربت معلومات للولايات المتحدة وساعدتها في اغتيال "سليماني". (الحياة)

- أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن أي وفد من واشنطن سيزور العراق سيبحث هناك إعادة الالتزام بـ"الشراكة الاستراتيجية" بين الدولتين، وليس سحب القوات الأمريكية من البلاد. (الشرق الأوسط)

- اعترفت طهران بأن ردها على مقتل "سليماني" في العراق لم يهدف لقتل قوات أمريكية. (الحياة)

- استأنف آلاف العراقيين مظاهراتهم في أنحاء البلاد، الجمعة، منددين بإيران والولايات المتحدة، اللتين شنتا ضربات مؤخرا على الأراضي العراقي؛ ما أثار قلقا من سقوط البلاد في الفوضى مجددا. (الشرق الأوسط)

- تبنى مجلس الأمن الدولي، الجمعة، قرارا من بلجيكا وألمانيا لتمديد العمل بآلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة 6 أشهر. (الشرق الأوسط)

- خرج الجزائريون من جديد في مظاهرات للمطالبة بالتغيير الجذري للنظام، في الجمعة الـ47 للحراك الشعبي الذي يقترب من طي صفحة عامه الأول، دون انقطاع المسيرات الشعبية، رغم إزاحة رأس النظام، وإجراء انتخابات يرفضها المتظاهرون. (الحياة)

- صوت البرلمان التونسي برفض منح الثقة للحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف "الحبيب الجملي"، في خطوة ستعطي الرئيس "قيس سعيد"، دورا محوريا في تعيين مرشح جديد خلال أيام. (الشرق الأوسط)

- نددت مصر ببيان إثيوبي حول مفاوضات سد النهضة، واعتبرت أنه تضمن "مغالطات مرفوضة جملة وتفصيلا"، محملا أديس أبابا مسؤولية عدم إحراز تقدم في المفاوضات؛ بسبب ما أسمته "التعنت". (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد