الكاتب السعودي عبدالحميد الغبين يدعو مجددا للتحالف مع إسرائيل

السبت 11 يناير 2020 07:11 م

جدد الكاتب السعودي "عبدالحميد الغبين" دعوته للتطبيع مع (إسرائيل)، بعدما أثارت مطالباته السابقة جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي.

ودعا في تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، مساء الجمعة، إلى التطبيع مع (إسرائيل)، بل والتحالف الاستراتيجي معها.

وادعى "الغبين" الذي سحبت منه جنسيته السعودية، قبل أيام فقط، أن التحالف الاستراتيجي بين بلاده و(إسرائيل) بات ضرورة ملحة، بدعوى مواجهتهما خطرا وجوديا، والممثل في إيران.

وقال "الغبين" في تغريدته: "التحالف الاستراتيجي بمعناه السياسي والاقتصادي والعسكري بين السعودية وإسرائيل بات ضرورة ملحة. لا سيما وإنهما يواجهان خطرا وجوديا متمثلا في إيران".

وتابع الكاتب والإعلامي السعودي، قائلا: "ولا يوجد غير الرياض وتل أبيب اللذين يمكن لهما تدمير مشروع إيران والقضاء على المعرفة النووية. ونترك القضايا الأخرى بما فيها فلسطين للزمن".

 

 

والشهر الماضي، أعلن "الغبين" أن السلطات السعودية سحبت جنسيته دون أن يعرف الأسباب، مشيرا إلى أنه يحترم القرار ويبقى على السمع والطاعة.

ونشر "الغبين" تغريدة عبر صفحته على "تويتر"، قال فيها: "ما نشر عن سحب الجنسية صحيح وبقرار وزاري ولا أعرف الأسباب، وأنا أحترم القرار بغض النظر عن حيثياته، وليس لنا إلا السمع والطاعة".

يشار إلى أن الإعلامي السعودي كان من أبرز الدعاة لبناء علاقات دبلوماسية واقتصادية مع (إسرائيل)، كما أنه رحب في أحد مقاطع الفيديو التي تم تداولها له باجتياح (إسرائيل) جنوب لبنان من أجل القضاء على "حزب الله".

ترحيب إسرائيلي

وعلقت وزارة الخارجية الإسرائيلية على سحب جنسية "الغبين"، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، والمعروف بصفحة "إسرائيل بالعربية"، عبر مقطع فيديو لـ"الغبين"، استعرضت فيه الفوائد التي ستجنيها السعودية من التعاون الاقتصادي مع (إسرائيل)، وهو ما نقلته على لسان الكاتب السعودي نفسه.

وعلق الصحفي الإسرائيلي "شمعون آران"، أيضا، على سحب جنسية "الغبين"، في تغريدة جديدة له على "تويتر"، قال فيها إن السلطات السعودية سحبت الجنسية من "الغبين"، معتبرا أن الأخير من دعاة السلام بين السعودية و(إسرائيل)، ومن مؤيدي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

وسبق لـ"الغبين" أن ظهر في لقاء متلفز مع "روسيا اليوم"، في 21 يناير/كانون الثاني 2019، موجها رسالة إلى (إسرائيل)، قال فيها: "جهزوا فنادقكم ومطاراتكم فالعرب قادمون إليكم".

وتابع في لقاء متلفز، "لدي استعداد الآن لأزور إسرائيل كدولة، وهي دولة صديقة لنا، وقبل 16 سنة عندما كنت رئيس مجلة السياسي، جائتني دعوة لزيارة إسرائيل، لكنني رفضت لأننا كنا مأدلجين، آنذاك، وكنا ننظر لها أنها دولة عدو".

وأضاف "الغبين" رئيس مركز "السياسي" للدراسات في لندن: "أقول للإسرائيليين من الآن جهزوا الفنادق ووسعوا المطارات، وجميع الناس المعارضين لها هم أول من سيقوم بزيارة إسرائيل، ولن تجد في المستقبل القريب فندق أو طائرة تستقبل حجوزات، إلا بعد 3 إلى 4 أشهر، لأنها كلها ستكون محجوزة".

وزعم "الغبين" أن "كل الذين يهاجمون ويدعون بحقوق ليست لهم، هم أول من سيقوموا بزيارة إسرائيل، مستقبلنا أهم".

وكان "الغبين" قد سبق ونشر لقاء مع "روسيا اليوم" قبل يومين من هذا التاريخ، جاء فيه أن: "إسرائيل اليوم دولة مستقلة ومعترف بها في الأمم المتحدة، وموجودة. وحتى لو نظرنا من حق تاريخي، القرآن يتحدث عن بني إسرائيل، ولم يتحدث عن الفلسطينيين"، واستدرك: "إخواننا الفلسطينيون لهم حق أن ندافع عنهم وندعمهم في إقامة دولتهم، ولكن ليس على حساب مصالحنا".

يشار إلى أن "الغبين"، ظهر عدة مرات على وسائل إعلام إسرائيلية ناطقة بالعربية، ودعا إلى تطبيع كامل مع (إسرائيل)، وهو ما احتفت به وزارة الخارجية الإسرائيلية، غير مرة، على موقعها الرسمي باللغة العربية.

وظهر "الغبين" في القناة الإسرائيلية "i24NEWS"، وقال خلالها: "إن قضية فلسطين لم تعد تهمنا ولا يعنينا من يحكم القدس والتطبيع مع إسرائيل قادم، ولا يوجد خيار من أجل الاستقرار والنمو الاقتصادي إلا بالتطبيع الكامل مع اسرائيل اليوم قبل غدا".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الغبين العلاقات السعودية الإسرائيلية السعودية إسرائيل

المطبع السعودي عبدالحميد الغبين: تم سحب جنسيتي ولا أعرف الأسباب

باحث سعودي يدعو لوقف خطاب الكراهية ضد اليهود

كاتب سعودي يتمنى الصحة والعافية لشعب إسرائيل

الغبين: مسلسل النهاية خيال مريض وفلسطين قضية ميتة

كاتب سعودي: القضية الفلسطينية لا تعنينا ومصلحتنا مع إسرائيل

السعودية.. تهمة التخابر تلاحق الغبين المطبع البارز مع إسرائيل