خامنئي لأمير قطر: أمريكا وأصدقاؤها سبب التصعيد بالمنطقة

الأحد 12 يناير 2020 08:58 م

استقبل المرشد الأعلى الإيراني، "علي خامنئي"، الأحد، أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في طهران، ضمن زيارة يجريها الأخير.

وخلال اللقاء أكد "خامنئي" أن "أوضاع المنطقة تتطلب اتصالات أوثق بين دولها".

وأضاف أن "أمريكا وأصدقاءها هم المسؤولون عن الوضع غير المناسب الذي تعيشه المنطقة، والظروف الراهنة فيها بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى تعزيز العلاقات بين دولها وعدم التأثر بإملاءات الدول الأجنبية".

كما أكد أن إيران "مستعدة للتعاون الحثيث مع جميع دول المنطقة التي تعيش ظروفا غير ملائمة... ومع أصدقائها، والطريق الوحيد لمواجهة ذلك الاعتماد على التعاون بين دول المنطقة".

ولفت "خامنئي" إلى أن "الولايات المتحدة لا ترغب في تعزيز تعاون دول المنطقة، ودول وشعوب المنطقة ترفض تدخلاتها وتحكمها بشؤونها".

من جهته، وصف أمير قطر الظروف التي تعيشها المنطقة بـ"الصعبة"، مؤكدا أن بلاده تؤيد "تعزيز التعاون الإقليمي وعقد حوار شامل بين دول المنطقة".

وكشف الأمير القطري بأنه "تقرر عقد اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين بعد نحو 3 أشهر في إيران، ونأمل في أن تصل العلاقات الاقتصادية بين طهران والدوحة إلى مستوى العلاقات السياسية".

كما شكر وثمن "المساعدات والدعم والمواقف التي قدمتها إيران في ظروف الحصار الذي تعيشه قطر".

وقبل ساعات، وصل أمير قطر إلى إيران، في زيارة هي الأولى له منذ توليه السلطة ببلاده في 2013، حيث التقى الرئيس الإيراني "حسن روحاني" وأجرى معه مباحثات حول تطورات المنطقة، ودعاه إلى زيارة الدوحة.

وقبل أسبوع، زار وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إيران والتقى "روحاني" ووزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، وبحث خلال الزيارة التطورات الإقليمية خصوصا في العراق، وعلى رأسها اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري "قاسم سليماني" في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، قبل أكثر من أسبوع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإيرانية علي خامنئي تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني

طهران: الدوحة تعارض أي توتر يستهدف إيران

قطر وإيران تبحثان سبل التهدئة بعد اغتيال سليماني

خامنئي في خطبته الأولى منذ 8 أعوام: طهران وجهت صفعة لواشنطن