الحبس المنزلي.. أداة جديدة للتنكيل بالمقدسيين وتهجيرهم

الأحد 12 يناير 2020 09:01 م

كشفت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن الاحتلال يستخدم الحبس المنزلي أداة جديدة للتنكيل بالمقدسيين، وشل حركتهم المقاومة له، ومن أجل تهجيرهم أيضا.

وقالت "وفا" في تقريرها إن "سلطات الاحتلال لا تتوانى عن التنكيل بأهالي القدس والتضييق عليهم، سعيا منها لتهجيرهم قسرا عن العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، وإحلال المستوطنين مكانهم، مطلقة العنان لأذرعها العسكرية باستحداث أدوات جديدة للتنكيل بهم، والتي كان آخرها الحبس المنزلي الليلي بحق الشبان".

واستذكرت أن قانون "الحبس المنزلي" استخدم سابقا خلال أوقات الحروب العالمية، والاحتلالات العديدة في العالم، وفي فلسطين إبان الانتداب البريطاني، منوهة إلى أن سلطات الاحتلال فرضت في الثاني من يناير/كانون الثاني الجاري، الحبس المنزلي الليلي على 9 شبان من بلدة العيسوية في القدس المحتلة هم: "أنور سامي عبيد، ومحمد عليان عليان، وفايز محمد محيسن، ومحمد موسى مصطفى، وآدم كايد محمود، ومحمود رمضان عبيد، ونضال فروخ، وصالح أبو عصب، ونديم الصفدي".

من جهته، وصف الشاب "نضال فروخ" القرار الإسرائيلي بحقه و8 شبان آخرين "بقلب حياته رأسا على عقب… ولم يعد يستطيع الذهاب لعمله بحرية جراء الحبس المنزلي الليلي".

ويواصل الشبان تحدي قرار الحبس المنزلي بحقهم من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا، لكسر هذا القرار الإداري الاحتلالي الذي يعتبر سابقة هي الأولى من نوعها في القدس منذ الاحتلال، وهو إجراء يعتمد على أوامر الطوارئ الانتدابية.

وأعلن الشبان رفضهم لهذا القرار الإسرائيلي، وشاركوا قبل عدة أيام في مسيرة جابت شوارع العيسوية رفضا للقرار، مؤكدين أن من حقهم التنقل بحرية كبقية أقرانهم.

ويضيف "فروخ" لـ"وفا"، أنه وزملاءه كسروا القرار رغم كل التهديدات التي وجهت لهم قبل تسليمهم القرار والمتمثلة بالإبعاد إلى الضفة أو غزة أو سحب الهوية المقدسية أو النفي خارج فلسطين، بل تصاعدت التهديدات ووصلت حد التهديد بالقتل.

ويتابع: "تحولت حياتي إلى جحيم منذ 11 يوما، تضرر عملي إذ يصعب الخروج من المنزل قبل الساعة السادسة صباحا في حين كنت أخرج في الخامسة صباحا للتوجه للعمل خارج القدس، كذلك أضطر للانصراف من العمل مبكرا للعودة قبل الساعات المحددة للحبس المنزلي".

ويشير إلى أن معاناته لم تقتصر على ذلك، إذ يضطره القرار للذهاب إلى معتقل المسكوبية بشكل أسبوعي للتحقيق، كما يتعرض منزله لاقتحام متواصل من قبل شرطة الاحتلال للتأكد من تواجده في المنزل وعدم كسر القرار.

وتشتكي "عائشة فروخ" والدة الشاب "نضال"، من الاقتحامات المتكررة لمنزلها، قائلة: "لم يعد بمقدوري منذ صدور القرار النوم لأننا معرضون لاقتحام منزلنا في كل لحظة، من أجل التأكد من وجود نضال في المنزل".

من جهته، قال الخبير القانوني ومحامي الشباب "محمد محمود": "بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فعليا فرض الحبس المنزلي الليلي على مجموعة من الشبان المقدسيين في بلدة العيسوية شمال القدس المحتلة، استنادا لقانون الطوارئ البريطاني، عام 1945، الذي أقر قمع الثورة الفلسطينية في حينه لكنه فشل".

ونوه "محمود" إلى أن الاحتلال يريد اختبار السياسة الجديدة على بعض الشبان في بلدة العيسوية التي تعتبر من أكثر النقاط  مقاومة للاحتلال في القدس المحتلة. وقال إنه بموجب قانون الطوارئ عام 1945 يحق للجيش المحتل أن يطبّق سياسة "الحبس المنزلي" على من يطاله من الشبان الذين يتحدّونه ليلا نهارا منذ بضع سنوات، والحبس المنزلي يعني أنه يتم تحويل بيوت المقدسيين إلى سجون، وأنه يتم توكيل عوائل الشبان بمهمة مراقبة أبنائهم ومنعهم من الخروج.

من جهته، قال المحامي "مفيد الحاج" المتابع للقرارات الإدارية الصادرة عن الاحتلال، إن (إسرائيل) تستخدم كل الأدوات التي لديها من قهر الشعب الفلسطيني، وهي أدوات غير قانونية بينها قوانين طوارئ تعود للانتداب البريطاني التي يستخدمها الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني، فأهالي العيسوية يحملون الهوية المقدسية لكن تطبق عليهم الأوامر الطارئة الإدارية التي تستخدم بحق أهالي الضفة وغزة.

وأضاف "الحاج" أن القرارات الإدارية مستخدمة منذ سنوات ومنها قرارات الإبعاد الإدارية عن الأقصى وقرارات الاعتقالات الإدارية الفعلية للشبان الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وكذلك الحبس المنزلي الدائم لمدد محددة، موضحا أن الحبس المنزلي أصبح أداة يستخدمها ما يسمى مسؤول الجبهة الداخلية من أجل التنكيل بالمقدسيين وهذه القوانين لا تستخدم إلا في أوقات الحروب.

وأكد أن العيسوية هي حقل تجارب ولو نجح الحبس المنزلي الليلي سيعمم على القدس والمناطق المصنفة (ج)، والحبس المنزلي في حال نجاحه سيتصاعد في المرحلة المقبلة بحق الفلسطينيين.

وتتعرض بلدة العيسوية منذ منتصف العام الماضي لسياسات تضييق ينفذها الاحتلال وأجهزته العسكرية، لكن ظاهرة العقاب الجماعي تُمارس على أهلها بشكل موسع ومركز منذ أكثر من 9 أشهر، حيث ارتفع خلالها عدد المعتقلين ومعدل الانتهاكات ليصل إلى مستوى غير مسبوق.

وقال عضو لجنة الدفاع عن العيسوية "رائد أبوريالة" بهذا السياق إن الأحداث الجارية في البلدة منذ 8 أشهر لم يستطع الاحتلال كسرها وإيقافها، وهو يلجأ حاليا للأوامر العسكرية بحق أبناء العيسوية في إجراءات ظالمة تهدف لكسر إرادة الشبان، والشبان يتمردون على هذا الحبس المنزلي الليلي وكسره، وقدموا للمحكمة وحوكموا على كسرهم للقرار وتم إخلاء سبيلهم، لافتا إلى أن الاحتلال في العيسوية يتخبط ويعتقل كثيرا من أبناء القرية، ووصل عدد المعتقلين إلى أكثر من 600 معتقل، ولم تجرِ إدانة أكثر من 30 شخصا منهم، في حين أن باقي الاعتقالات هي تعسفية.

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الحبس المنزلي المقدسيين

انتقاد واسع ومطالب بمحاسبة إسرائيل بعد هدم منازل المقدسيين

ضابط إسرائيلي يخترق اجتماع مقدسيين على زووم.. كيف ردوا عليه؟