الثلاثاء 14 يناير 2020 02:43 م

توقعت صحيفة تركية أن يتم تدشين حزب نائب رئيس الوزراء التركي السابق، القيادي المستقيل من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم "علي باباجان"، نهاية الأسبوع الجاري أو المقبل، أو في فبراير/شباط، بعد استكمال كافة التحضيرات.

وقالت صحيفة "حرييت" التركية، الثلاثاء، إن العدّ التنازلي لتأسيس حزب سياسي جديد من قبل "باباجان" بات قريبا، لافتة إلى أن مجموعات العمل الـ24، التي شكلتها الشخصيات الـ300 المؤسسة للحزب، استكملت أعمالها. 

وكشفت الصحيفة أن "هذه المجموعات تضم وزراء ومسؤولين سابقين في حزب العدالة والتنمية، بينهم بشير أطالاي وسعدالله أرجون ونهاد أرجون".

وعن توجه الحزب، الذي لم يطلق عليه اسم بعد، قالت "حرييت" إنه سيكون "ليبراليا ديمقراطيا".

وأضافت أنّه جرى التواصل مع النواب المستقلين في البرلمان، دون بدء التواصل مع نواب حزب "العدالة والتنمية". 

وقبل أسبوعين، جرى قبول اقتراحات حول اسم وشعار الحزب، وتحضير النظام الداخلي، دون الكشف عن تفاصيل ذلك.

  • الامتحان الأول

وأكدت الصحيفة أن "الامتحان الأول أمام حزب باباجان، مع حزب المستقبل الذي أعلن عنه الشهر الماضي رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، سيكون الانتخابات الرئاسية المقررة في 2023، حسب التحالفات التي ستحصل؛ حيث يتوقع أن يتواصل التحالف الجمهوري بين حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية".

ويهدف الحزبان، إلى جانب أحزاب المعارضة، إلى منع الرئيس الحالي "رجب طيب أردوغان" من الحصول على نسبة 50% زائد واحد، وهو ما يركّزون عليه بنسبة الأصوات التي يمكن أن يحصلوا عليها من أعضاء حزب "العدالة والتنمية"؛ حيث إن نسبة قليلة تؤثر على أصوات "أردوغان".

وختمت الصحيفة بالتأكيد على أن زعيم حزب الشعب الجمهوري "كمال كلجدار أوغلو" زعم أن الحزبين الجديدين لـ"باباجان" و"داود أوغلو" "قريبان من حزبه بنسبة 99%"؛ ما قرأه البعض بأن مرشحه للرئاسة في الانتخابات المقبلة هو الرئيس السابق "عبد الله جول"، الداعم لحزب "باباجان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات