إعلام عبري ينشر صورة ضاحكة لوزيري الطاقة الإسرائيلي والمصري

الخميس 16 يناير 2020 06:17 م

عرض مراسل الشؤون السياسية بالتليفزيون الإسرائيلي، "شمعون آران"، صورة من الاجتماع الثنائي الذي عقده كل من وزير الطاقة الإسرائيلي مع نظيره المصري، صباح الخميس، على هامش الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، وهما فى وصلة مزاح.

كما عرض التليفزيون الإسرائيلي، الخميس، مقاطع لاجتماع وزراء الطاقة في منتدى شرق المتوسط للغاز، والذي تستضيفه القاهرة، بمشاركة وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينتز"، والمصري "طارق الملا".

ويشارك في الاجتماع كذلك، وزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي، ووزير البيئة والطاقة اليوناني، ووكيل وزارة التنمية الاقتصادية بإيطاليا، ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الاقتصادية، وممثل وزارة الطاقة الأردنية، ونائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي، ورئيس القطاعات الاستراتيجية لأوروبا والشؤون الخارجية بوزارة الخارجية الفرنسية إلى جانب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وممثل البنك الدولي.

وظهر وزير الطاقة الإسرائيلي، في فيديو تم بثه في وسائل الإعلام بتل أبيب، وهو يلقي كلمته التي قال فيها إن "الهدف الأساسي من منتدى غاز شرق المتوسط، هو تقديم منصة ومظلة للتعاون البناء والحوار بين الدول الأعضاء".

ولفت الوزير الإسرائيلي إلى أن بدء ضخ الغاز الطبيعي من (إسرائيل) لمصر "يعزز التعاون بين البلدين، ويدعم الموقف المصري كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز".

وأشار إلى أن البحر المتوسط "ملك للجميع، ولا تستطيع دولة امتلاكه أو إعاقة عمليات الشحن وانتقال الغاز من شرق المتوسط لأوروبا"، موضحًا أن ذلك هو "الرد على تساؤل بشأن التصرف في حالة قيام تركيا بإعاقة الطريق في البحر المتوسط".

وخلال الشهر الجاري، وقعت اليونان و(إسرائيل) وقبرص، اتفاقية مشتركة لإطلاق خط أنابيب "إيست-ميد" لضخ الغاز لأوروبا عبر شرقي المتوسط، ردا على الاتفاق التركي الليبي لترسيم الحدود البحرية بالمنطقة ذاتها، والتي عارضتها البلدان الثلاثة ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإسرائيلية المصرية تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية غاز شرق المتوسط منتدى غاز شرق المتوسط

جيوبوليتكال فيوتشرز: مستقبل تركيا في التنافس البحري شرقي المتوسط