أمريكا تشارك بمؤتمر برلين وإيطاليا تؤيد إرسال قوة أوروبية

الجمعة 17 يناير 2020 12:52 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميسِ، أن الوزير "مايك بومبيو"، سيحضر مؤتمر برلين للتسوية الليبية، الأحد المقبل.

وقال بيان للوزارة، إن "بومبيو سيغادر إلى برلين في 19 يناير/كانون الثاني، لحضور مؤتمر دولي حول ليبيا، تنظمه ألمانيا والأمم المتحدة".

وأكدت برلين في وقت سابق أن رسالة المؤتمر المزمع عقده واضحة وهي أنه "لا حل عسكريا في ليبيا"، داعية جميع الأطراف المعنية إلى استغلال هذه الفرصة لفتح المجال أمام عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة، بعيدا عن التدخلات الخارجية.

ولم يستبعد رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، احتمال نشر قوات أوروبية لدعم السلام في ليبيا، مؤكدا أن هذه المسألة مدرجة على أجندة مؤتمر برلين.

وقال "كونتي" للصحفيين عقب مباحثات مع الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" في الجزائر العاصمة، الخميس، إن إرسال قوات أوروبية إلى ليبيا "أحد الخيارات التي سندرسها (في مؤتمر برلين)، لكن يجب علينا أن ننسق مواقفنا ونحاول التوجه نحو حل سياسي".

ورحب رئيس الوزراء الإيطالي، بإعلان الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" حضوره مؤتمر برلين، معتبرا مشاركته "إشارة ممتازة".

ومن المنتظر أن يحضر المؤتمر إلى جانب المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيس الحكومة البريطانية "بوريس جونسون".

واستضافت موسكو، الإثنين الماضي، محادثات حول تسوية الأزمة الليبية، شارك فيها زعيما طرفي النزاع، لكن "حفتر" غادر العاصمة الروسية دون توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشن قوات "حفتر" هجمات على العاصمة طرابلس، بهدف طرد حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، وبسط سيطرتها على كامل ليبيا.

وتعاني البلد الغني بالنفط، منذ 2011، صراعًا على السلطة، يتركز حاليا بين قوات حكومة "الوفاق" في الغرب، وقوات "حفتر" في الشرق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر جوزيبي كونتي أنجيلا ميركل مايك بومبيو

أردوغان يعلن إرسال قوات إلى ليبيا ويتوعد المتربصين بتركيا

مؤتمر برلين حول ليبيا: حضور إقليمي وعالمي وغياب الجارة تونس

"مؤتمر برلين".. مصالح ألمانيا وأوراقها لحلحلة الأزمة الليبية