حفتر يشكر "صديقه العزيز" بوتين ويطلب زيارة روسيا

الجمعة 17 يناير 2020 08:31 م

أعلن الكرملين، الجمعة، أن الجنيرال "خليفة حفتر"، الذي تُتّهم موسكو بدعمه في النزاع الليبي، شكر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، على جهوده لإنهاء الحرب في بلاده.

وقال "حفتر" في رسالة وجّهها لـ"بوتين"، ونشرها الكرملين: "فلاديمير بوتين، صديقي العزيز.. أعرب عن امتناني الشخصي وتقديري لجهود روسيا الاتحادية لإحلال السلام والاستقرار إلى ليبيا".

من ناحية ثانية، أعلن الكرملين أن "حفتر" طلب زيارة روسيا، لمواصلة محادثات السلام في ليبيا.

وأضاف أن "حفتر" مستعد لقبول دعوة "بوتين" لزيارة روسيا، ومواصلة الحوار الذي بدأوه في موسكو.

وغادر "حفتر" المدعوم من مصر والإمارات، الثلاثاء، العاصمة موسكو، دون توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، بعد جهود ومفاضات غير مباشرة تحت رعاية تركية روسية، في حين وقع على الاتفاقية رئيس حكومة الوفاق الوطني "فايز السراج".

وأثار قبول "حفتر" للتفاوض وإعلان وقف إطلاق النار من جانب، ورفضه توقيع الاتفاق ومغادرته موسكو من جانب آخر، تساؤلات لدى مراقبي الشأن الليبي حول أسباب موافقة "حفتر" على إعلان وقف إطلاق النار، ثم عودته ورفضه توقيع اتفاق تثبيت الهدنة.

ويعود مفتاح إجابة التساؤل الأول إلى موسكو، التي يبدو أنها مارست ضغوطا على "حفتر" لقبول وفق إطلاق النار، رغم التقارير الغربية التي تؤكد تأييد موسكو للجنرال الليبي سياسيا وميدانيا.

أما عن أسباب تراجع "حفتر" عن توقيع اتفاق تثبيت الهدنة، فتفيد مصادر أن "حفتر" تراجع وغادر موسكو دون توقيع الاتفاق على خلفية ضغوط إماراتية تتمحور بالأساس حول الموقف من التشكيلات المسلحة في طرابلس من جانب، وإشراف تركيا على وقف إطلاق النار من جانب آخر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر العلاقات الليبية الروسية الحرب الليبية

لافروف يأسف لعدم توقيع حفتر على اتفاق وقف إطلاق النار

بوتين وشويغو يستقبلان حفتر في موسكو.. ماذا ناقشوا؟