اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن أمام مجلس النواب في بيروت

السبت 18 يناير 2020 07:22 م

اندلعت اشتباكات ومواجهات بين عناصر من قوات الأمن اللبنانية ومحتجين أمام مقر مجلس النواب وسط العاصمة بيروت، مساء السبت، استخدمت خلالها قوات الأمن خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين من أمام مجلس النواب.

وجاءت مظاهرات المحتجين أمام البرلمان ضمن مسيرات بعنوان "لن ندفع الثمن"، احتجاجًا على استمرار تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية.

وطالب المحتجون باستقلالية القضاء، ومحاسبة الفاسدين، وتشكيل حكومة من اختصاصيين مستقلة عن الأحزاب السياسية، مع استبعاد الوجوه الوزارية القديمة، التي يتهمونها بالفساد والافتقار للكفاءة.

وردد المحتجون هتافات مناهضة لوزيرة الداخلية "ريا الحسن" وعدد من رموز السلطة السياسية اللبنانية.

 

  

ويشهد لبنان، منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، احتجاجات شعبية أجبرت حكومة "سعد الحريري" على الاستقالة في 29 من ذلك الشهر.

كما انطلقت مسيرات احتجاجية نحو مقري جمعية المصارف والمصرف المركزي اللبناني في العاصمة، في وقت يعاني فيه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990. وشارك محتجون في مسيرات بمدينة طرابلس شمالًا ومدينتي صور والنبطية جنوبي لبنان.

ويواصل رئيس الوزراء المكلف "حسان دياب"، منذ أكثر من 4 أسابيع، مشاورات لتشكيل حكومة تواجه من الآن رفضًا بين المحتجين، الذين يدعون إلى عصيان مدني، في ظل عدم تشكيلها حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات لبنان

احتجاجات الحمرا.. رسائل المال والعنف في لبنان

الرئيس اللبناني يطلب من الجيش استعادة الهدوء وسط بيروت

عودة الهدوء لبيروت بعد اشتباكات أوقعت 220 مصابا

‏الجيش اللبناني يغلق منطقة في بيروت بعد اشتباكات مسلحة