السبت 18 يناير 2020 08:04 م

رجح مصدر في المجلس الرئاسي الليبي، عدم حضور رئيس حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، "فايز السراج"،  مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية، وفقا لما نقلته قناة "ليبيا الأحرار" عن مصدر خاص.

وقال المصدر، الذي لم يكشف عن هويته، إن "السراج" ربما يكتفي بإرسال وفد من الحكومة لتمثيله في المباحثات المزمع إجزاؤها الأحد بالعاصمة الألمانية برلين.

جاء ذلك في أعقاب مطالبة وزارة الخارجية بحكومة الوفاق في رسالة موجهة إلى السفارة الألمانية لدى ليبيا، بضرورة دعوة كل من تونس وقطر إلى مؤتمر برلين.

وجاءت تلك المطالبة نظرا "لأهمية تونس كونها جارة حدودية آوت آلاف النازحين الليبيين وأمنها من أمن ليبيا، إضافة إلى أهمية مشاركة دولة قطر التي كانت وما زالت أهم الدول الداعمة لثورة 17 فبراير/شباط".

وشددت حكومة الوفاق الوطني على أن "مشاركة هاتين الدولتين يدعم محادثات السلام وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في ليبيا".

وأعلنت الخارجية التونسية رفضها دعوة ألمانيا حضور مؤتمر برلين، مشيرة إلى أن الدعوة جاءت متأخرة، وأنها لم تشارك في الاجتماعات التحضيرية المحددة لمسار المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر الرئيسان الروسي "فلاديمير بوتين"، والتركي "رجب طيب أردوغان"، كما تلقى كل من رئيس حكومة الوفاق "فايز السراج"، وقائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر"، وممثلون عن الولايات المتحدة وبريطانيا ومصر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، دعوة لحضور المؤتمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات