جونسون يستشهد بمثل مصري أمام السيسي: أصابعك ليست متشابهة

الاثنين 20 يناير 2020 10:49 م

استشهد رئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون"، بمثل مصري دارج، في محاولة لتوضيح أن جميع الدول ليست متشابهة، وحجم الخبرة بينها مختلف.

جاء ذلك خلال كلمته في قمة الاستثمار الأفريقية - البريطانية بحضور الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

واعتبر أن المثل المصري الذي يقول إن "جميع أصابعك ليست واحدة حكيم جدا".

وينطق المصريون المثل المصري باللهجة الدارجة "صوابعك مش زي بعضها" للتدليل على الفروق البشرية، وأنه من غير الحكمة أن تسند المهام نفسها لجميع الناس بينما أنت لا تستخدم جميع أصابعك للمهمة نفسها في حياتك.

وأعرب "جونسون" عن تقديره لجميع الدول التي تريد التعاون مع بلاده، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة تسعى لتحقيق نمو اقتصادي في 2020.

وأشار إلى أن بريطانيا تعتبر أكبر إمبراطورية في التعليم الجامعي، منوها بأنهم يسعون لنقل خبراتهم لأفريقيا.

وبين أن بريطانيا تسعى لبناء شراكات مختلفة مع كافة الدول الأفريقية، معربا عن أمله في تسوية الصراعات في أفريقيا، لافتا إلى أن الحكومة البريطانية ستقوم بعدد من الشراكات المختلفة وتوفير فرص عمل كبيرة مع الشركاء الأفارقة.

وأضاف، أن المملكة ستعمل على توفير طاقة نظيفة، وتقليل حجم الفحم الذي يتم إحراقه من خلال تشجيع الدول الأفريقية على استخدام الطاقة النظيفة بشكل أكبر، عبر توفير المساعدة والخبرة والتكنولوجيا المطلوبة للاستفادة من الطاقة النظيفة.

وانطلقت اليوم في لندن قمة الاستثمار الأفريقية - البريطانية، بحضور الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون".

وإلى جانب "السيسي" و"جونسون" يشارك في القمة نحو 53 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية، ورؤساء المنظمات الدولية وكبرى الشركات البريطانية والأفريقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون عبدالفتاح السيسي

الرئاسة المصرية تكشف تفاصيل اتصال السيسي وجونسون