اللحظات الأخيرة لمصور عراقي قتل برصاص الأمن.. نزف حتى الموت

الثلاثاء 21 يناير 2020 12:57 ص

بث ناشطون عراقيون، الإثنين، مقاطع فيديو، توثق اللحظات الأخيرة للمصور والناشط "يوسف ستار" الذي قتل برصاص حي، أطلقته قوات الأمن، قرب جسر محمد القاسم في بغداد، حسب روايات شهود عيان.

ويظهر "ستار" في مقطع الفيديو ، وهو مصاب وينزف الدماء، حيث سارع متظاهرون إلى نقله إلى المستشفى في محاولة لإنقاذ حياته، لكنه نزف حتى فارق الحياة، بمجرد وصوله إلى المستشفى.

وقال ناشطون، إن "ستار" كان يعمل مصورا، مع منظمة "دعم بلا حدود".

وسقط "ستار" ضمن أربعة متظاهرين آخرين، قتلوا، الإثنين في بغداد، اثنان بالرصاص الحي وواحد بقنبلة الغاز المسيل للدموع التي تستخدمها القوات الأمنية لتفريق المحتجين، حسب ما أفاد مصدر طبي لقناة الحرة الأمريكية.

وقالت قوات الأمن إن عنصري أمن قتلا في الاشتباكات الدامية.

وإلى جانب القتلى الأربعة، فإن المصادر الطبية أشارت إلى إصابة أكثر من 60 شخصا بجروح في الاشتباكات العنيفة.

وصعد المتظاهرون العراقيون، من احتجاجاتهم، الإثنين، بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد.

ويأتي هذا التصعيد استجابة لدعوات نشطاء في ذي قار (جنوب)، كانوا قد أمهلوا الحكومة أسبوعًا (انتهى الإثنين)؛ للاستجابة لمطالبهم.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت 509 قتلى، فضلاً عن آلاف الجرحى، معظمهم من المحتجين، استنادًا إلى مصادر حقوقية وطبية وأمنية.

وأجبر المحتجون حكومة "عادل عبدالمهدي" على الاستقالة، في الأول من ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام "صدام حسين" عام 2003.

ويعيش العراق فراغاً دستورياً منذ انتهاء المهلة أمام رئيس الجمهورية بتكليف مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة في 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي، جراء الخلافات العميقة بشأن المرشح.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات عراقية احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق

قيادي بالحشد الشعبي يدعو لمليونية مضادة لاحتجاجات العراق