الثلاثاء 21 يناير 2020 05:29 ص

تلقى ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالا هاتفيا من رئيس المجلس السيادي في السودان، الفريق أول "عبدالفتاح البرهان".

وجرى خلال الاتصال استعراض أوجه العلاقات بين البلدين، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وقبل نحو أسبوع، أعلن الجيش السوداني تقليص قواته الموجودة في اليمن من 5 آلاف إلى 657 جنديا.

وقال الناطق باسم قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني العميد "جمال جمعة آدم"، إن مجموعة "بسيطة" تبقت من القوات السودانية في اليمن، وهي آخر قوة موجودة هناك وتمثل 657 فردا.

وأضاف: "حتى رئاسة القوات السودانية رجعت إلى (العاصمة) الخرطوم"، مشيرا إلى أن قوات بلاده كانت لديها مهام دفاعية ضمن قوات التحالف السعودي الإماراتي هناك.

وأوضح أن "القوات السودانية الموجودة في اليمن كانت تعمل ضمن قطاعين، قطاع الإمارات داخل عدن (جنوب)، والقطاع السعودي الذي يمتد من الحدود السعودية اليمنية، في حين ظلت القوات السودانية في الجبهات الدفاعية تعمل مع قوات التحالف".

يشار إلى أن السودان يشارك في حرب اليمن التي يقودها التحالف السعودي الإماراتي منذ مارس/آذار 2015، وقد أعلن رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" يوم 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن عدد القوات السودانية العاملة حينئذ في اليمن هو 5 آلاف.

وفي تصريحات صحفية عقب عودته من واشنطن، قال "حمدوك" إن بلاده "بدأت سحب قواتها من اليمن تدريجيا"، وكشف أن العدد "تقلص من 15 ألف جندي إلى 5 آلاف جندي".

المصدر | الخليج الجديد + واس