مقتل مسؤول النفط بتنظيم الدولة في عملية أمريكية بسوريا

الثلاثاء 21 يناير 2020 08:26 م

أعلنت القوات الخاصة الأمريكية مقتل مسؤول عائدات النفط والغاز في تنظيم "الدولة الإسلامية"؛ "أبو ورد العراقي"، خلال عملية لها بمشاركة قوات من مليشيات "سوريا الديمقراطية" الكردية المسلحة، في مدينة دير الزور السورية.

وقال المتحدث باسم عملية "الحل المتأصل"، الكولونيل "مايلز كاجينز"، إن "العراقي"، هو أحد كبار قادة تنظيم "الدولة" منذ فترة طويلة، وأدار إيرادات النفط والغاز لدى التنظيم، بحسب ما أفاد به في بريد إلكتروني لـCNN.

وأضاف أن "العراقي" كان مسؤول النفط والموارد الطبيعية في التنظيم، لافتًا إلى أن عملية استهدافه وقتله جرت فجر 15 يناير/كانون الثاني الجاري، لكن لم يتم الإعلان عنها إلا على "تويتر" من قبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، الإثنين.

وكان المركز الإعلامي لقوات "سوريا الديمقراطية"، قد أعلن، الإثنين، مقتل مسؤول النفط، وتمويل خلايا التنظيم النائمة؛ "أبو الورد العراقي"، مضيفًا أن من بين مهامه أيضا الإشراف على هجمات التنظيم في المنطقة.

وقال بيان المركز إن وحدات مكافحة الإرهاب في قواتها نفذت عملية عسكرية في دير الزور، وأثناء العملية جرت اشتباكات مع جماعات مسلحة أسفر عنها مقتل المدعو "أبو الورد العراقي"، وشخص آخر لم يتم التعرف عليه، واستولت "قسد" على كمية من الذخائر والوثائق.

وأشار "كاجينز" إلى أن فرقة العمل المشتركة للعمليات الخاصة كانت جزءًا من المهمة التي وُصفت بأنها غارة "تكتيكية"، وليست غارة جوية.

وتابع بأن التنظيم "يرغب في أن يضع إرهابيي التنظيم على النفط في شرق سوريا، إنه مصدر إيرادات تاريخي لهم، نحن نساعد شركاءنا في الكوماندوز السوريين على منع حدوث ذلك".

وتتمركز القوات الأمريكية في شمال سوريا في محيط آبار النفط، وذلك بهدف منع سيطرة عناصر التنظيم عليها، خاصة في أعقاب العملية العسكرية التركية "نبع السلام"، والتي كانت تهدف إلى إنشاء منطقة عازلة شمال سوريا، وطرد الميليشيات الكردية المسلحة، المدعومة من الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية تنظيم الدولة الإسلامية مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية

مقتل المتحدث باسم تنظيم الدولة الإسلامية شمالي سوريا