مقتل 40 جنديا من قوات الأسد بإدلب

الخميس 23 يناير 2020 03:11 م

أعلن مركز المصالحة الروسي مقتل 40 جنديا من قوات نظام "بشار الأسد" وجرح 80 آخرين في إدلب، شمالي سوريا.

وقال المركز إن حوالي 200 مقاتل من "الحزب الإسلامي التركستاني" مدعومين بـ20 سيارة ودبابة ومدرعتين هاجموا مواقع قوات النظام السوري في إدلب مساء الأربعاء.

وأضاف: "سبق الهجوم تدريبات مكثفة على إطلاق النار أنظمة إطلاق صواريخ متعددة وطائرات مسيرة حرفية. ونتيجة للنيران، أجبر المقاتلون قوات النظام السوري على مغادرة مواقعهم والتحرك جنوبا".

وزعم المركز أن الهجوم أسفر أيضا عن مقتل ما يصل إلى 50 من مقاتلي "الحزب الإسلامي التركستاني" وجرح 90 آخرين.

وكشف المركز أيضا عن هجوم نفذته قوات المعارضة، الأربعاء، على مواقع قوات النظام في مدينة حلب (شمال)، وهو الأول منذ سقوط الأخيرة في يد قوات "بشار الأسد" أواخر 2016.

وأوضح: "في 22 يناير/كانون الثاني، هاجمت مجموعة من المسلحين تضم ما يصل إلى 50 شخصًا بدعم من أربع شاحنات صغيرة مزودة برشاشات ثقيلة مواقع النظام في مدينة حلب من اتجاهين. الهجوم كان مدعومًا بنيران الهاون".

وتشهد محافظة إدلب تصعيدا عسكريا منذ ديسمبر/كانون الأول 2019؛ إثر شن النظام عملية عسكرية بدعم روسي، شملت غارات جوية مكثفة على منطقة معرة النعمان وريفها؛ ما أدى إلى تفريغها من سكانها رغم التنديد الأممي والدولي. وأسفر الأمر كذلك عن سيطرة النظام على 31 قرية بمساحة تقدر بنحو 320 كم مربعا.

ومؤخرا، توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق جديد يقضي بوقف العمليات العسكرية على إدلب، وفق ما أعلنه الطرفان.

ويعتبر هذا ثالث اتفاق من نوعه بين الطرفين فيما يخص إدلب؛ إذ سبقه اتفاقان لم يصمدا طويلا، شن خلالهما النظام السوري، بدعم جوي روسي، هجمات عدة تمكن خلالها من قضم مدن وقرى في ريف حماة وإدلب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المرصد السوري: مقتل 4 جنود روس في هجوم للمعارضة بريف إدلب

النظام السوري يسيطر على معرة النعمان ثاني أكبر مدينة بإدلب