إعلام عبري: ترامب يعلن صفقة القرن قبل الانتخابات‎ الإسرائيلية

الخميس 23 يناير 2020 10:25 م

أفادت وسائل إعلام عبرية، الخميس، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قرر نشر تفاصيل خطته لتسوية القضية الفلسطينية، المعروفة بـ"صفقة القرن"، قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 2 مارس/آذار المقبل.

ونقلت القناتان "12" و"13" العبريتان، عن مصادر إسرائيلية وأمريكية (لم تسمها) أن البيت الأبيض سيصدر، خلال 24 ساعة، بيانًا بخصوص نشر تفاصيل خطة السلام بالشرق الأوسط.

وأوضحت القناتان أن "ترامب" دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته؛ "بنيامين نتنياهو"، وزعيم حزب "أزرق-أبيض"؛ "بيني جانتس"، لزيارة واشنطن، الثلاثاء المقبل، للقائهما ووضعهما في إطار تفاصيل الصفقة، لنشرها قبل الانتخابات الإسرائيلية.

ويؤيد "نتنياهو" و"جانتس" نشر الصفقة قبل الانتخابات، وهو ما اعتبر تغييرًا في موقف زعيم "أزرق-أبيض" الذي كان يعتبر نشرها قبل الانتخابات تدخلًا فيها.

وكان من المفترض أن يصل  كبير مستشاري الرئيس الأمريكي؛ "جاريد كوشنر"، والمبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط ؛"آفي بيركوفيتش"، إلى (إسرائيل) للمشاركة في منتدى "الهولوكوست" الخامس الذي يعقد في القدس المحتلة، ولقاء "نتنياهو" و"جانتس"، لمناقشة تفاصيل الصفقة، إلا أنهما لم يتمكنا من القدوم بسبب سوء الأحوال الجوية، حسبما ذكرت القناة "12".

و"صفقة القرن"، خطة أعدتها إدارة "ترامب"، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وأعلن الرئيس الفلسطيني؛ "محمود عباس"، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين للخطة؛ لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.

وأوقفت الإدارة الأمريكية، بالعامين الماضيين، كل أشكال الدعم المالي للفلسطينيين، بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والمستشفيات، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

من جهتها، أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية، بعد قرار "ترامب"، في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ (إسرائيل)، ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب صفقة القرن بنيامين نتنياهو بيني غانتس الانتخابات الإسرائيلية جاريد كوشنر محمود عباس الأنروا

ترامب يعتزم الكشف عن صفقة القرن خلال أيام

السلطة الفلسطينية تحذر من إعلان صفقة القرن بصيغتها الحالية

صفقة القرن تدفع العرب للمشاركة أكثر بالانتخابات الإسرائيلية