ترامب يعلق على أنباء إسرائيلية حول صفقة القرن

الجمعة 24 يناير 2020 12:52 ص

أكد الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، الخميس، أن جميع التقارير المتداولة عن تفاصيل أو توقيت إعلان خطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن"، "محض تكهنات".

جاء ذلك في تغريدة نشرها "ترامب"، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أعرب فيها عن تطلعه لاستقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ومنافسه رئيس تحالف "أزرق-أبيض"؛ "بيني جانتس"، في البيت الأبيض الأسبوع المقبل.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أشارت، في وقت سابق الخميس، إلى أن الإعلان الأمريكي بشأن "صفقة القرن"، سيصدر خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، قبيل الانتخابات الإسرائيلية، المقررة مارس/آذار المقبل.

 

 

وأعلن البيت الأبيض، الخميس، أن "نتنياهو" سيزور واشنطن الثلاثاء المقبل، بدعوة من "ترامب"، الذي وجّه أيضاً دعوة مماثلة إلى "جانتس"، من دون تحديد موعد زيارة الأخير.

وقالت الرئاسة الأمريكية، في بيان، إن "جانتس قبل أيضاً دعوة الرئيس للذهاب إلى واشنطن"، من دون تحديد ما إذا كانت زيارة رئيس الأركان الإسرائيلي السابق ستتمّ بالتزامن مع زيارة "نتنياهو".

وأوضح البيان أن "الولايات المتحدة وإسرائيل شريكان قويان، وزيارة رئيس الوزراء فرصة لمناقشة مصالحنا الأمنية الإقليمية والوطنية المشتركة".

و"صفقة القرن"، خطة أعدتها إدارة "ترامب"، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وأعلن الرئيس الفلسطيني؛ "محمود عباس"، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين للخطة؛ لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.

وأوقفت الإدارة الأمريكية، بالعامين الماضيين، كل أشكال الدعم المالي للفلسطينيين، بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والمستشفيات، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

في المقابل، أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية، بعد قرار "ترامب"، في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ (إسرائيل)، ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن دونالد ترامب بنيامين نتنياهو بيني غانتس

ترامب يعتزم الكشف عن صفقة القرن خلال أيام