الجمعة 24 يناير 2020 06:14 ص

رفعت دول عربية عدة درجة الاستعداد للقصوى في مطاراتها ومستشفياتها على خلفية المخاوف من انتشار نوع جديد لفيروس "كورونا" مصدره الصين.

  • كاميرات حرارية بالكويت

 وزارة الصحة الكويتية أكدت، الخميس، استعدادها للتعامل مع فيروس كورونا الجديد، مشيرة إلى وجود "كاميرات حرارية مثبتة في كل المنافذ الحدودية، بما يسمح بفحص كل المسافرين الذين يصلون من بلاد ظهرت بها إصابات بالفيروس".

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، "عبدالله السند"، إلى "جاهزية العيادات الصحية وغرف العزل الموجودة في المطار وتزويد المنافذ الحدودية بالكاميرات الحرارية وتعميم الإقرار الصحي على الراكبين القادمين إلى الكويت من الدول المعلن عن ظهور المرض فيها"، لافتا إلى "أن التشخيص الفيروسي متوفر في مختبرات الصحة العامة التابعة للوزارة"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

  • فحص طبي بالمطارات السعودية

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، أن المملكة أخضعت المسافرين القادمين من الصين لفحص صحي مشدد، للوقاية من فيروس كورونا الجديد.

وقالت الوزارة، عبر "تويتر"، إنها تنسق مع هيئة الطيران المدني لتقييم "حركة السفر المباشر وغير المباشر من وإلى الصين".

كما نصحت المسافرين بتجنب "الاتصال بالحيوانات (حية أو ميتة)، أو المنتجات الحيوانية، أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات".

 

  • إجراءات مصرية لمواجهة الفيروس

ورفعت وزارة الصحة المصرية مستوى الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد.

وقال رئيس قطاع الطب الوقائي، "علاء عيد"، إن هناك 8 إجراءات تم اتخاذها لمواجهة هذه السلالة الغامضة ومنع وصولها إلى مصر، تشمل "مناظرة المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض، والعزل الفوري للمصابين، بالإضافة إلى تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها".

الوزارة المصرية أيضا "عممت الإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية، وجهزت أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات".

وشملت الإجراءات أيضا "تنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ورفع الوعي، وكذلك متابعة الموقف الوبائي العالمي على مدار الساعة".

  • قطر تحذر مواطنيها بالصين

وزارة الخارجية القطرية أيضا أصدرت، الخميس، بيانا، بشأن فيروس "كورونا".

ودعت الوزارة في البيان، جميع المواطنين القطريين الموجودين في جمهورية الصين الشعبية، إلى أخذ الحيطة والحذر، واتباع جميع الإجراءات الوقائية من الالتهاب الرئوي بالفيروس التاجي.

وأكدت السلطات الصينية، في وقت سابق، تفشي نوع جديد من فيروس "كورونا"، أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أطلق عليه اسم "2019-nCoV".

وسجلت وزارة الصحة الصينية، حسب تصريحاتها الرسمية، 830 حالة إصابة بالفيروس، بينها 25 حالة وفاة، مشيرة إلى انتشار المرض في 25 محافظة داخل البلاد، بينما تم رصده أيضا في كل من هونج كونج، وماكاو، وتايوان، وسنغافورة وفيتنام.

وطالبت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي، الخميس، بالاستعداد لتطور محتمل لفيروس كورونا الجديد إلى وباء، مشيرة إلى أنه من المبكر للغاية إعلان حالة الطوارئ العالمية، وأنها لا توصي بأي قيود أخرى على السفر أو التجارة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات