مهرجان أبوظبي الفني يمنح جائزته للمصري يحيى الفخراني

الاثنين 27 يناير 2020 07:10 ص

منح مهرجان أبوظبي، جائزته لعام 2020، إلى الممثل المصري "يحيى الفخراني"، والذي تسلمها في احتفال كبير بدار الأوبرا المصرية، الأحد.

ويعد هذا المهرجان الذي تأسس في 2004، أضخم مهرجان فني وثقافي بالخليج، ويسلم جائزته بشكل سنوي "لأصحاب العطاءات الاستثنائية على مر حياتهم في مجال الفنون والثقافة".

وقالت "هدى الخميس كانو"، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون والمديرة الفنية للمهرجان في حفل تسليم الجائزة: "نكرم اليوم وبكل امتنان يحيى الفخراني، الطبيب الذي اختار المهنة الأصعب والأقسى، مهنة الفن، اختارها مؤمنا بأن الفن والثقافة والعلم والتنوير هي الركائز الأساسية لنهضة الإنسانية، بل إنها نبض وجودنا".

وأضافت: "يأخذنا يحيى الفخراني بموهبة استثنائية إلى عالم آخر، عالم تتلاشى معه جميع الفروقات، عالم يتشارك ناسه على اختلاف أفكارهم، المشاعر والأحاسيس، يضحكنا ويبكينا معا وفي الوقت عينه، يأخذنا إلى سحر الدراما التي نعيش قصصها الرائعة في السينما والتلفزيون والمسرح".

حضر تسليم الجائزة وزيرة الثقافة المصرية "إيناس عبدالدايم"، وسفير الإمارات بالقاهرة "جمعة مبارك الجنيبي"، وعدد كبير من النجوم والكتاب والإعلاميين، منهم السيناريست "وحيد حامد"، والممثلة "ليلى علوي"، والصحفي "مفيد فوزي".

وقال "الفخراني" (74 عاما)، عقب تسلمه الجائزة في كلمة مرتجلة: "آثرت ألا أعد كلمة رسمية لهذه المناسبة، وقررت أن ألقي كلمة عفوية من القلب تماما، مثل هذه الجائزة التي تعبر عن المحبة النابعة من القلب".

وأضاف: "هذه الجائزة أسعدتني جدا باختلافها عن كل الجوائز، أولا لأنها من أبوظبي وعندما تذكر أبوظبي يتداعى على الفور اسم الشيخ زايد الذي له محبة كبيرة في قلوب المصريين والعرب جميعا".

وتابع: "وثانيا لأني في البداية اعتذرت عن الجائزة لارتباطي بالمسرح حاليا، وعدم استطاعتي السفر إلى الإمارات، فكانت المفاجأة أن القائمين على الجائزة رحبوا بالقدوم إلى مصر وتسليمها لي هنا".

وتقام الدورة السابعة عشرة من مهرجان أبوظبي، في مارس/آذار وأبريل/نيسان، ويشمل البرنامج 46 فعالية في 15 موقعا بأنحاء الإمارات بمشاركة أكثر من 380 فنانا عالميا و19 مؤلفا موسيقيا من 66 دولة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

يحيي الفخراني جائزة فنان مصري

لأول مرة .. فيلم إماراتي في افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي