أسطورة كرة السلة الأمريكي كوبي براينت يلقى مصرعه في تحطم طائرة

الاثنين 27 يناير 2020 10:19 ص

لقى "كوبي براينت"، أسطورة كرة السلة الأمريكي، مصرعه في حادث تحطم طائرة مروحية في مدينة كالاباساس بولاية كاليفورنيا.

وكان "براينت" (41 عاما) مع ثمانية أشخاص آخرين، بينهم ابنته "غيانا"، على متن الطائرة الخاصة عندما هوت واشتعلت فيها النيران.

وقالت الشرطة إنه لم يكن هناك ناجون في الحادث. 

وذكر بيان عن مدينة كالاباساس أنه "بحزن شديد علمنا بمقتل كوبي براينت".

وأضاف البيان "سقطت الطائرة في حقل بعيد قبالة لاس فيرجنز، في حوالي الساعة 10:00 من صباح اليوم. لم يصب أحد على الأرض".

وبثت الشرطة صورا من مكان الحادث، تُظهر شاحنة إطفاء ودخانا يتصاعد فوق تلال.

وحددت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية هوية المروحية، التي تحطمت، بأنها من طراز Sikorsky   S-76B. وقالت إنها تحقق في الحادث، إلى جانب المجلس الوطني لسلامة النقل.

وكان "براينت"، الذي فاز خمس مرات بدوري الرابطة الوطنية لكرة السلة (إن بي ايه)، يُعتبر على نطاق واسع من أعظم الرياضيين في تاريخ اللعبة.

وانهالت التعازي في وفاة "براينت" من المشاهير واللاعبين، الذين أعرب كثير منهم عن الصدمة.

وفي مباريات كرة السلة في شتى أنحاء الولايات المتحدة، وقف الجميع دقيقة حدادا على روح "براينت".

كما خيمت وفاته على حفل توزيع جوائز غرامي الموسيقية، الذي أُقيم في ملعب فريقه السابق لوس أنجليس ليكرز، حيث أمضى مشواره الرياضي بالكامل.

من هو براينت

لعب "براينت" طوال مسيرته، التي بلغت 20 عاما، مع فريق لوس أنجليس ليكرز. وقد اعتزل اللعب في أبريل/نيسان عام 2016.

وتشمل إنجازاته الفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين لعام 2008، وأفضل لاعب لمرتين في نهائيات الدوري، كما كان هداف الدوري لمرتين وبطلا أولمبيا مرتين.

واشتهر "كوبي" بتسجيل 81 نقطة، أثناء مباراة أمام فريق تورونتو رابتورز في عام 2006، وهو ثاني أكبر عدد من النقاط يحرزه لاعب واحد في مباراة، في تاريخ الرابطة الوطنية لكرة السلة.

وقد فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير في عام 2018، عن فيلم (عزيزتي كرة السلة) Dear Basketball، وهو فيلم مدته خمس دقائق قائم على رسالة حب إلى الرياضة، كتبها في عام 2015.

وبالإضافة إلى ابنته "غيانا"، لدى "براينت" من زوجته "فانيسا" ثلاث بنات أخريات، هن: "ناتاليا"، و"بيانكا"، و"كابري".

ردود الأفعال

ونعى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، "كوبي" قائلا: "سيتذكر معظم الاشخاص كوبي على انه رياضي مدهش ألهم العديد من الأجيال من لاعبي كرة السلة. لكنني سأتذكره دائما كشخص أكثر منه كرياضي".

وقال "كريم عبدالجبار" بطل الدوري الأمريكي للمحترفين 6 مرات وهدافه التاريخي: "قلبي مصدوم من هذا النبأ. كنت اسطورة حقيقية وصديقا. ارقد بسلام".

أما نجم كرة السلة الفرنسي "توني باركر" فقال "أكثر من صدمة. صديقي الكبير...لا أريد تصديق هذا الأمر".

نجم كرة السلة الأسباني "بو غاسول" قال أيضا "لا أدري من أين أبدأ. لقد بدأت ممارسة كرة السلة بفضل كوبي عندما كنت أشاهد نهائي عام 2010. لم أكن قد مارست كرة السلة من قبل، وهذه النهائيات غيرت مجرى حياتي. كنت أريد أن أكون مثل كوبي. أنا حزين للغاية!".

ونعى مالك نادي روما "جيم بالوتا" "كوبي" قائلا "تلقيت النبأ قبل خمس دقائق ولا زلت لا أصدق ما حصل...مثال آخر بأن الحياة هشة للغاية، وبالتالي يتعين علينا الاستمتاع بها قدر المستطاع".

أما بطل العالم في الدراجات النارية السابق الأسباني "خورخي لورنزو" فقال "فقدت مدينة لوس انجليس أحد أبرز نجومها الحقيقيين. أمر صادم تلقي خبر الوفاة المأساوية لكوبي براينت. قلبي مشطور تجاه عائلته وجميع أنصار اللعبة الذي يشعرون بهذا الفقدان في الصميم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كرة السلة الأمريكية