هادي يبحث مع قائد القيادة المركزية الأمريكية تدخلات إيران

الثلاثاء 28 يناير 2020 08:03 م

التقى الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، الثلاثاء، قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث ماكينزي"؛ لبحث  التدخلات الإيرانية، ودعمها للميليشيا الحوثية بالأسلحة النوعية.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)؛ حيث قالت فيه إن اللقاء تطرق إلى العلاقات الثنائية وفرص تطوير التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل الآراء حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان التدخلات الإيرانية، ودعمها للميليشيا الحوثية بالأسلحة النوعية، والصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، والزوارق السريعة المفخخة، والمسيرة عن بعد، واستخدام المليشيات الحوثية تلك الأسلحة لتهديد خطوط الملاحة الدولية.

واعتبر الرئيس اليمني أنه من "مصلحة الجميع وقف المد الإيراني في المنطقة باعتباره يشكل تهديدا للمنطقة والعالم وهذا ما حذرنا منه مرارا وتكرارا من خلال سعي إيران للسيطرة والتحكم بالملاحة بمضيقي هرمز وباب المندب".

من جانبه، قال الجنرال "ماكينزي" إن العلاقات التي تجمع البلدين غاية في الأهمية، ولقاء اليوم يأتي تأكيدا ودعما لذلك التعاون وتوطيد العلاقات، مقدما تعازيه للرئيس اليمني بضحايا الاعتداء الحوثي على مسجد مأرب.

وأكد دعم بلاده لليمن وشرعية الرئيس اليمني لمواجهة دعم إيران لتلك المليشيات، مشيرا إلى تعزيز التعاون والعمل معا في خط مشترك لمواجهة تلك التحديات والقضاء عليها.

وأشار إلى أهمية تفعيل دور خفر السواحل اليمنية في مكافحة تهريب الأسلحة الإيرانية للمليشيات الانقلابية.

وترفض إيران الاتهامات له بتسليح الحوثيين، وتقول إنها حريصة على سلام في اليمن تشارك فيه جميع الأطراف.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبد ربه منصور هادي منصور هادي عبدربه هادي منصور منصور هادي عبد ربه هادي منصور القيادة المركزية الأمريكية قائد القيادة المركزية الأمريكية