إيران: خيانة القرن محكوم عليها بالفشل

الأربعاء 29 يناير 2020 12:37 ص

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن خطة السلام الأمريكية المزعومة في الشرق الأوسط، المعروفة بـ"صفقة القرن"، التي أعُلن عنها مساء الثلاثاء، "محكوم عليها بالفشل"، واصفة إياها بـ"خيانة القرن".

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، في مؤتمر صحفي، بطهران، الثلاثاء، عقب إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الصفقة بحضور رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ "بنيامين نتنياهو".

 وقال "موسوي": "فلسطين حق للشعب الفلسطيني، والكيان الصهيوني كيان غاصب ومحتل".

وأكدت الخارجية أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكون بإجراء استفتاء بين السكان الأصليين لفلسطين.

وأعرب "موسوي" عن استعداد طهران للتعاون مع دول المنطقة وعلى أي مستوى من أجل التصدي للخطة الأمريكية، وذلك "بغض النظر عن الخلافات القائمة بين إيران وبعض الدول في المنطقة".

ووصف "موسوي" الخطة الأمريكية بـ"المؤامرة الكبيرة المعادية للأمة الإسلامية"، داعيا "الدول والشعوب الحرة في المنطقة والعالم للتصدي لهذه الصفقة المشؤومة".

وأعلن "ترامب"، مساء اليوم، رسميا بنود "صفقة القرن" المزعومة، عارضا على الفلسطينيين 50 مليار دولار لإقامة دولتهم، ومتعهدا ببقاء القدس المحتلة "عاصمة موحدة" لـ(إسرائيل).

وفيما رحب الجانب الإسرائيلي بالخطوة الأمريكية، أعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" رفضه التام لها، ملوحا بـ"انتفاضة شعبية" داخل فلسطين وخارجها لمواجهتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن