بومبيو يهاتف تميم ويؤكد: لا تزال قطر شريكا حيويا

الأربعاء 29 يناير 2020 03:00 ص

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الثلاثاء مباحثات "مثمرة"، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لافتا إلى أن "قطر شريك حيوي للولايات المتحدة".

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه "بومبيو" مع الشيخ "تميم"، عقب إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"..

وقال "بومبيو"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر": "أجريت محادثة مثمرة مع أمير قطر حول التطورات الإقليمية الأخيرة".

وتابع: "لا تزال قطر شريكا حيويا".

وأعلن "ترامب"، رسميا بنود "صفقة القرن" المزعومة، عارضا على الفلسطينيين 50 مليار دولار لإقامة دولتهم، ومتعهدا ببقاء القدس المحتلة "عاصمة موحدة" لـ(إسرائيل).

كما تضمنت بنود الصفقة، الاعتراف الأمريكي بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مع تجميد بناء مستوطنات جديدة خلال فترة مدتها 4 سنوات مخصصة لخوض مفاوضات بين طرفي النزاع، حول معايير الدولة الفلسطينية المزمع إقامتها.

وفيما رحب الجانب الإسرائيلي بالخطوة الأمريكية، أعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" رفضه التام لها، ملوحا بـ"انتفاضة شعبية" داخل فلسطين وخارجها لمواجهتها.

فيما قالت قطر، إنه لا يمكن للسلام أن يكون مستداما، ما لم تتم صيانة حقوق الشعب الفلسطيني، في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة على حدود 1967، بما في ذلك القدس الشرقية وفي العودة إلى أراضيه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأمريكية صفقة القرن مايك بومبيو

أمير قطر يستعرض التعاون الثنائي مع نواب بالكونجرس الأمريكي