الكشف عن تعرض مكاتب الأمم المتحدة بفيينا وجنيف للقرصنة

الخميس 30 يناير 2020 10:09 ص

قالت وكالة "أسوشيتد برس"، إنها حصلت على نسخة من تقارير سرية من مكتب المعلومات والتكنولوجيا التابع للأمم المتحدة، تؤكد تعرض عشرات الخوادم بمكاتب المنظمة الدولية في فيينا وجنيف للقرصنة.

ويقول المستند الداخلي من مكتب المعلومات والتكنولوجيا إن 24 خادما تعرضت للاختراق، كما اعتبر 25 خادما مشكوكا فيها، وكلها تقريبا في مكاتب الأمم المتحدة بجنيف وفيينا.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أممي اشترط عدم ذكر اسمه، أنّ الهجوم الذي ظهر للمرة الأولى الصيف الماضي، بدا معقدا، وأن مدى الأضرار التي تسببت بها القرصنة لا يزال غير واضح، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة عززت من أنظمتها الأمنية.

وأضاف أن مستوى تعقيد الاختراق كان عاليا بحيث يمكن أن تكون دولة ما وراء العملية، حسب قوله.

وبحسب المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان "روبرت كولفيل"، فإن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تعرضت للاختراق، لكن المخترقين لم يذهبوا بعيدا في محاولاتهم، مؤكدا أن أي شيء سري لم يتعرض للخطر.

وبحسب الوكالة، يبدو أن الاختراق -على الأقل في مكتب حقوق الإنسان- اقتصر على ما يسمى النطاق النشط، بما في ذلك قائمة الموظفين وتفاصيل مثل عناوين البريد الإلكتروني، ولكن كلمات المرور لم تقرصن.

وقال مسؤولون إن النطاق الرئيسي الذي يتحكّم في مجمل العمليات على الشبكة، لم يخترق.

كما قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" في رسالة بالبريد الإلكتروني إن الهجوم "أسفر عن تدمير مكونات البنية التحتية الأساسية" في مكاتب المنظمة في جنيف وفيينا، معتبرا أنه كان هجوما "خطيرا".

وقال "دوجاريك" إن المنظمة الدولية ليس لديها معلومات كافية لتحديد الجهة التي قد تكون وراء الاختراق، لكنه أضاف أن "الأساليب والأدوات المستخدمة في الهجوم تشير إلى مستوى عالٍ من الموارد والقدرة والتصميم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قرصنة إلكترونية

بسبب القرصنة.. دعوات أوروبية لمقاطعة قمة العشرين بالسعودية

تحقيق للجزيرة يكشف تفاصيل وموقع قرصنة بي إن سبورت (فيديو)