رئيس وزراء الهند: 10 أيام ونجعل باكستان تسف التراب

الخميس 30 يناير 2020 10:27 ص

زعم رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" أن بلاده لديها إمكانيات عسكرية يمكنها إلحاق هزيمة ساحقة بجارتها باكستان خلال 10 أيام على الأكثر.

وقال "مودي"، في كلمة أمام أكاديمية عسكرية في نيودلهي، إن باكستان سبق أن خسرت 3 حروب أمام بلاده، وإن الجيش الهندي لن يستغرق أكثر من أسبوع إلى عشرة أيام لجعل باكستان "تسفّ التراب".

وعبر رئيس الحكومة الهندية عن أسفه لتقاعس أسلافه الذين كانوا يترددون في استخدام القوة العسكرية ضد باكستان، مضيفا أنه يعتقد أن باكستان لن تكون لديها أية فرصة إذا اندلعت مواجهة عسكرية مع الهند.

واتهم "مودي" باكستان بأنها تواصل "الحرب بالوكالة" ضد الهند، من خلال تقديم الدعم سرا إلى جماعات متمردة في إقليم كشمير؛ حيث تواجه نيودلهي مقاومة.

  • تنديد باكستاني

من جانبها، نددت وزارة الخارجية الباكستانية بتصريحات رئيس الوزراء الهندي، ووصفتها بأنها "غير مسؤولة ومحرضة على الحرب".

 وقالت الوزارة، في بيان، إن "تصريحات مودي محاولات يائسة" يقوم بها المسؤولون الهنود؛ بهدف صرف الانتباه عن "الانتقادات المتزايدة على المستوى المحلي والدولي حيال سياساتهم التمييزية"، في إشارة إلى الاحتجاجات المتواصلة التي تشهدها الهند ضد قانون للمواطنة مثير للجدل.

وذكر البيان أن رد باكستان "الفوري والفعال" في فبراير/شباط 2019، الذي نجم عنه "إسقاط مقاتلة هندية واعتقال قائدها من شأنه أن يكون كافيا للتشديد على الإرادة والقدرة لدى قواتنا المسلحة واستعدادها".

يذكر أن الدولتين النوويتين، الهند وباكستان، خاضتا منذ استقلال المنطقة عن بريطانيا 3 حروب كبيرة، علاوة على العديد من المناوشات والاشتباكات جرى معظمها حول إقليم كشمير المتنازع عليه.

وفيما تقول التقارير العسكرية إن نيودلهي لديها جيش قوامه 1.2 مليون جندي، وهو يفوق جيش باكستان الذي يصل تعداده إلى 560 ألفا، تتساوى تقريبا ترسانتا البلدين النووية.

ويفيد معهد ستوكهولم للسلام بأن باكستان تملك ما بين 140 إلى 150 رأسا نوويا، بينما لدى الهند ما بين 130 إلى 140 رأسا نوويا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الهند باكستان التوتر الهندي الباكستاني العلاقات الباكستانية الهندية