أمريكا تعزز وجودها العسكري في قاعدة الأمير سلطان بالسعودية

الخميس 30 يناير 2020 02:42 م

تواصل الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري بشكل ملحوظ في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالسعودية تحسبا لـ"الخطر الإيراني" المزعوم.

وأكدت وكالة "أسوشيتد برس"، أن مئات الخيم أقيمت في القاعدة لاستضافة العسكريين الأمريكيين الموجودين فيها، وبدأ سرب جديد من مقاتلات "إف-15 إي" بتنفيذ تحليقات يومية من القاعدة فوق سوريا والعراق، علاوة على بطاريتين من منظومة "باتريوت" نشرتا مؤخرا في محيط القاعدة تحسبا لأي هجوم إيراني محتمل على المملكة.

وأكد نائب قائد السرب الـ378 في سلاح الجو الأمريكي، الكولونيل "جيسون كينج"، للوكالة أن "التخطيط الحكيم" جار في القاعدة، ما قد يؤدي قريبا إلى استبدال تلك الخيم بمقطورات وبنى تحتية أخرى أكثر استدامة.

وأشارت الوكالة إلى أن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال "كينيث ماكينزي"، زار القاعدة، الأربعاء، وعقد لقاءات مع القيادات فيها لتقييم مستوى الجاهزية في الموقع الذي ارتفع تعداد القوات الأمريكية فيه منذ الصيف الماضي إلى نحو 2.5 ألف جندي.

وصرح "ماكينزي" أثناء الزيارة أن هذه القاعدة الجوية تشكل هدفا صعبا بالنسبة لإيران وموقعا نائيا للقوات والمقاتلات والأصول العسكرية الأمريكية الأخرى، علاوة على دورها في ضمان أمن السعودية التي طلبت المساعدة في هذا المجال من واشنطن عقب الهجوم على شركة "أرامكو" في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتوخى قائد القيادة المركزية الحذر ردا على سؤال عن المدة التي تعتزم الولايات المتحدة البقاء بها في القاعدة، قائلا إن البنتاجون سوف يستمر في تقييم خياراته، وتابع أن القاعدة السعودية تشكل "موقعا يحظى بحماية جيدة وبإمكاننا نشر كثير من القوات القتالية هناك".

ولفت "ماكينزي" إلى أن مستقبل الوجود الأمريكي في القاعدة هو من المواضيع المطروحة على أجندة مشاوراته مع وزير الدفاع "مارك إسبر" بشأن التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة.

وأكد الجنرال أن أي نزاع مستقبلي محتمل مع إيران لن يكون حرب مناورات برية بل حرب صواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة، مشيرا إلى أهمية ضمان قدرات دول المنطقة في مجال الدفاع الجوي.

من جانبه، ذكر قائد كتيبة الدفاع الجوي، الكولونيل "توم نوبل"، للوكالة أن الولايات المتحدة نشرت 4 بطاريات من صواريخ "باتريوت" في السعودية، وتملك كل منها من 6 إلى 9 منصات إطلاق متنقلة.

ولفتت "أسوشيتد برس" إلى أن "ماكينزي" زار في وقت سابق من الأسبوع الماضي موقعا عسكريا آخر في الشرق الأوسط نشرت فيه الولايات المتحدة مؤخرا بطاريات لصواريخ "باتريوت"، في أعقاب التصعيد العسكري مع إيران في العراق أوائل الشهر الجاري، وطلب البنتاجون من الصحفيين المرافقين للجنرال عدم الكشف عن هذا الموقع لدواع أمنية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قاعدة أمريكية

إيران تدعو السعودية للعمل معا لحل مشاكلهما

الإقليم السني.. هل اتفقت أمريكا والسعودية وإيران على تقسيم كعكعة العراق؟

صور تظهر استعدادات لمقاتلات أمريكية بقاعدة الأمير سلطان بالسعودية