ردا على صواريخ إيران.. البنتاجون يسعى لنشر باتريوت في العراق

الخميس 30 يناير 2020 08:28 م

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الخميس، أنها طلبت رسميا من الحكومة العراقية نشر نظام دفاع صاروخي من طراز باتريوت بالبلاد، في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني، الشهر الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الدفاع الأمريكي؛ "مارك إسبر"، وقائد القوات الأمريكية المشتركة؛ الجنرال "مارك ميلي"، في أتلانتا، وفقا لما أوردته شبكة CNN.

وقال "ميلي"، وهو يقف إلى جانب "إسبر": "بطاريات باتريوت، كتيبة باتريوت ليست شيئا صغيرًا، إنها كبيرة نسبيًا، لذا يجب وضع كل آلياتها".

وأضاف أنه "لا يستطيع أن يقول على وجه اليقين" ما إذا كانت بطاريات باتريوت قد أسقطت الصواريخ الإيرانية التي استهدفت قواعد في أربيل، وقاعدة عين الأسد الجوية، في 8 يناير/ كانون الثاني الجاري، لكنه قال: "هذا بالضبط ما صُممت للقيام به".

ونفذ الحرس الثوري الإيراني، أوائل الشهر الجاري، ضربات صاروخية استهدفت قوات أمريكية متواجدة في أربيل وقاعدة عين الأسد العراقية، كرد "انتقامي"، بعد مرور أسبوع على مقتل قائد فيلق القدس بالحرس؛ "قاسم سليماني"، في غارة جوية أمريكية، قرب مطار بغداد. 

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية، الأربعاء، أن عدد الجنود الأمريكيين الذين أصيبوا بارتجاج وإصابات دماغية، في أعقاب الهجوم الإيراني بلغ 50 جنديا.

يشار إلى أن البرلمان العراقي عقد جلسة، في 5 يناير/كانون الثاني، صوت فيها على تفويض الحكومة إنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد، بما في ذلك نحو 5آلاف و200 جندي أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

البنتاجون الحكومة العراقية الحرس الثوري الإيراني مارك إسبر عين الأسد

بروكينجز: 3 سمات للسياسة الأمريكية في ضوء التصعيد الأخير مع إيران