قوات حفتر تتحدث عن إنزال تركي بليبيا: انتهاك للهدنة

الخميس 30 يناير 2020 09:06 م

اعتبر الناطق باسم قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، "أحمد المسماري"، حمولة السفينة التركية التي نزلت بميناء طرابلس، مساء الثلاثاء، "غزوا ينافي كل القوانين والأعراف الدولية، وينتهك وقف إطلاق النار".

ونشر "المسماري"، عبر صفحته على "فيسبوك"، الخميس، مقطع فيديو وصورا، قال إنها لحمولة السفينة التي شملت آليات مدرعة، على حد قوله.

 

 

 

 

جاء ذلك بعدما نقلت وكالة "فرانس برس"، عن مصدر عسكري فرنسي، أن حاملة الطائرات "شارل ديجول" رصدت، الأربعاء، فرقاطة تركية قبالة السواحل الليبية، تواكب سفينة تقل آليات نقل مدرعة إلى طرابلس.

وزعم المصدر أن سفينة الشحن "بانا" كانت ترفع العلم اللبناني، ورست الأربعاء في ميناء طرابلس، فيما أفاد موقع "مارين ترافيك" أن السفينة كانت تبحر، بعد ظهر الخميس، قبالة صقلية.

ومن جانبه، أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا؛ "غسان سلامة"، الخميس، على أن الهدنة في ليبيا تم خرقها ما أدى لخسائر بشرية، لافتا إلى استمرار تدفق المقاتلين الأجانب إلى البلاد.

وأضاف "سلامة"، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في ليبيا، أن المجلس سيرصد كل من يخرق الاتفاقات لمساءلته ومحاسبتهم، مشيرا إلى تسجيل 110 انتهاكات للهدنة.

ورغم دعوة مؤتمر برلين، الذي عقد في 19 يناير/كانون الثاني الجاري، إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، إلا أن قوات "حفتر" تواصل هجماتها على العاصمة.

ويمثل هجوم "حفتر"، المتواصل على طرابلس منذ أبريل/ نيسان 2019، تحديا للمؤتمر الذي شاركت فيه 12 دولة و4 منظمات إقليمية ودولية.

وصدر عن المؤتمر بيان ختامي من 55 بندا، بينها ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، والعودة إلى المسار السياسي لمعالجة النزاع.

كما قرر المشاركون العمل على 3 مسارات لتحقيق السلام في ليبيا، وهي المسار الاقتصادي والمالي، والمسار العسكري من خلال لجنة 5+5 بجنيف، إضافة إلى المسار السياسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر غسان سلامة مجلس الأمن الدولي