العراق يستأنف التعاون مع التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة

الجمعة 31 يناير 2020 12:24 ص

قال الجيش العراقي، الخميس، إنه استأنف عملياته بالتعاون مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتوقفت هذه العمليات في أعقاب مقتل القائد العسكري الإيراني؛ "قاسم سليماني"، وما تبعه من هجمات إيرانية على قاعدتين في العراق، تستضيفان قوات أمريكية.

وأوقف التحالف، الذي يقاتل تنظيم "الدولة" في العراق وسوريا، أغلب عملياته في الخامس من يناير/كانون الثاني، للتركيز على حماية قوات التحالف وقواعده، وسط تزايد التوتر مع إيران.

كما صدق البرلمان العراقي على قرار يكلف الحكومة بإنهاء وجود القوات الأجنبية على أراضي البلاد.

وقال بيان الجيش: "بالنظر لاستمرار نشاط عصابات داعش (تنظيم الدولة) الإرهابية في مناطق عديدة من العراق، ولأغراض استغلال ما تبقى من وقت للتحالف الدولي، قبل تنظيم العلاقة الجديدة بين قواتنا وقوات التحالف الدولي، تقرر القيام بالأعمال المشتركة التي تقدم تسهيلات لقواتنا في مجال الإسناد الجوي، وحسب حاجة قواتنا التي تحددها قيادات العمليات المعنية".

وأدانت بغداد قتل "سليماني"، والهجمات الصاروخية الإيرانية، ووصفتهما بأنهما اعتداء على البلاد، وانتهاك لسيادتها.

وطلب "عادل عبدالمهدي"، رئيس الوزراء العراقي المستقيل، من واشنطن الاستعداد لسحب القوات الأمريكية بما يتسق مع طلب البرلمان.

ورفضت الحكومة الأمريكية حتى الآن الدعوة لسحب قواتها.

لكن واشنطن قالت إنها تبحث احتمال توسيع نطاق مهمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في العراق، في إطار خطة "لتصحيح توزيع الأعباء في المنطقة".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

قوات التحالف الدولي الجيش العراقي

قصف قاعدة عراقية تستضيف جنودا أمريكيين دون خسائر

العراق يقتل العشرات من تنظيم الدولة بجبال حمرين