السودان.. حمدوك يدعو لوحدة قوى الثورة للعبور إلى بر الأمان‎

الجمعة 31 يناير 2020 04:32 ص

دعا رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، الخميس، إلى وحدة قوى الثورة بكافة مكوناتها، من أجل العبور بالبلاد إلى بر الأمن.

جاء ذلك عقب تسلمه مذكرة تجمع المهنيين السودانيين، بمقر مجلس الوزراء بالخرطوم.

وكتب "حمدوك"، في تدوينه على صفحته بـ"فيسبوك": "تسلمت الخميس، مذكرة تجمع المهنيين السودانيين، المتعلقة باستكمال هياكل السلطة الانتقالية".

وأضاف: "أُؤمن أولا بالمطالب التي تضمنتها المذكرة"، وأشاد بدور "التجمع"، في الثورة.

ونقل بيان مجلس الوزراء، عن ممثل التجمع "إسماعيل التاج"، قوله عقب تسليم المذكرة لـ"حمدوك"، إن "المذكرة تضمنت المطالب الملحة للثورة، وعلى رأسها استكمال هياكل السلطة الانتقالية؛ بتعجيل تعيين ولاة مدنيين وحكوماتهم المدنية".

وطالب "التاج"، بـ"الإسراع في تشكيل المجلس التشريعي بصورة متكاملة؛ لمراقبة أداء الحكومة التنفيذية، فضلا عن ضرورة ولاية (تبعية) وزارة المالية (...) وبنك السودان المركزي، والهيئة العامة للاتصالات، لمجلس الوزراء بشكل عاجل".

وأكد "التاج"، دعم التجمع ووقوفه مع الحكومة للتغلب على كافة التحديات التي تواجهها؛ للعبور بالبلاد إلى بر الأمان وتأسيس دولة مؤسسات، وسيادة حكم القانون، ودولة التعددية السياسية.

وتظاهر آلاف السودانيين، الخميس، بالخرطوم، وعدد من المدن؛ للمطالبة باستكمال هياكل السلطة الانتقالية في البلاد.

والإثنين الماضي، أعلن تحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، عن مظاهرات مليونية، في كل أنحاء السودان، جاءت بعد ساعات من إعلان "تجمع المهنيين" لذات الدعوة.

وبدأت المرحلة الانتقالية في 21 أغسطس/آب 2019، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف قوى التغيير.

لكن تفاهمات تم التوصل إليها بين الحكومة السودانية والقوى المسلحة، في ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته، أدت إلى تأجيل هذه الخطوة لحين التوصل إلى اتفاق سلام شامل، يضمن مشاركة حاملي السلاح في السلطة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالله حمدوك مظاهرات السودان

تمرد المخابرات السودانية.. 4 سيناريوهات تهدد المرحلة الانتقالية

حكومة السودان تطلب إنشاء بعثة سياسية أممية خاصة لدعم السلام