دار نشر أمريكية تتحدي ترامب وتنشر كتاب بولتون مارس المقبل

الجمعة 31 يناير 2020 04:01 م

تحدت دار نشر "سايمون وشوستر" الأمريكية، الجمعة، الرئيس "دونالد ترامب" بإعلانها أنها لن تغير موعد نشر الكتاب المرتقب لمستشار الأمن القومي السابق "جون بولتون"، 17 مارس/آذار المقبل.

ويأتي إصرار دار النشر رغم طلب البيت الأبيض عدم نشر الكتاب بدعوى أنه يحتوي على معلومات سرية.

وأكدت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية أنه رغم السخط والصخب المحيط بكتاب "جون بولتون" الجديد، إلا أن شركة النشر "سايمون وشوستر" ما تزال عازمة على إصدار الكتاب بالموعد المقرر له في 17 مارس/آذار.

وأضافت الصحيفة أن متحدثا باسم الشركة رفض الإدلاء بأي تصريح رسمي حول الأمر مكتفيًا بالقول إنه ليس "هناك أي تغيير" في موعد نشر كتاب بولتون المعنون "الغرفة حيث حصل الأمر".

وكان البيت الأبيض قد قرر في وقت سابق، عدم السماح لـ"بولتون" بنشر كتابه، لتضمنه بشكله الحالي معلومات سرية، حسبما جاء في رسالة أرسلت إلى محامي "بولتون".

وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي بعد اطلاعه على مسودة الكتاب، وهو إجراء يطبق على كل الكتب التي ينشرها موظفون سابقون في البيت الأبيض، إن المسودة تحتوي على "معلومات سرية" بعضها مصنف "سري للغاية".

واعتبر المجلس أن نشر الكتاب "يمكن أن يتسبب في أضرار استثنائية خطيرة على الأمن القومي"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ويكشف "بولتون" في كتابه محادثة يمكن أن تضر بـ"ترامب" الذي يواجه حاليا محاكمة لعزله في مجلس الشيوخ بتهمة إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.

وحسب "بولتون"، فإن "ترامب" قال له في أغسطس/آب 2019 إنه لا يريد الإفراج عن مساعدة عسكرية لأوكرانيا طالما لم تحقق سلطات كييف حول نجل "جو بايدن"، المرشح الأوفر حظا لنيل بطاقة الديمقراطيين للانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

جون بولتون دونالد ترامب

انتهاء المرحلة الأولى في محاكمة ترامب.. ماذا عن شهادة بولتون؟

بولتون يحذر من إمكانية عرقلة البيت الأبيض نشر مذكراته

ترامب يرغب في منع نشر كتاب بولتون خشية حوارات سرية