أعضاء بالكونغرس يرشحون لجين الهذلول لجائزة نوبل

السبت 1 فبراير 2020 09:14 ص

طالب 8 أعضاء في مجلس النواب الأمريكي لجنة نوبل للسلام بترشيح الناشطة السعودية "لجين الهذلول" المعتقلة حاليا في المملكة، للجائزة عن هذا العام؛ "تقديرا لشجاعتها الشخصية ولجهودها الهائلة في الكفاح من أجل حقوق النساء في المملكة والمنطقة".

ووقع على الخطاب الموجه للجنة كل من "لويس فرانكل" و"أندريه كارسون" و"سوزان وايلد" و"تشيلي بينجري" و"جوان فارجاس" و"ستيف كوهن" و"جيمي راسكن" و"سوزان بوناميتشي".

وحث النواب أعضاء اللجنة إلى النظر بعناية في ترشيح "الهذلول" التي قالوا إنها تجسد النضال السلمي من أجل المساواة في السعودية، وفقا لقناة "الحرة"الأمريكية.

وجاء في الخطاب إن "الهذلول مهدت الطريق للإصلاحات التي شرعتها الحكومة السعودية خلال العامين الماضيين، ومن بينها إنهاء حظر قيادة المرأة للسيارات وتخفيف ولاية الرجل على المرأة والعنف المنزلي".

وأكد أن "الهذلول تعرضت خلال الفترة الماضية للتعذيب من قبل مسؤولين سعوديين قاموا بجلدها وضربها وعرضوها للصدمات الكهربائية وتحرشوا بها جنسيا، وفي أغسطس/آب 2019 عرض عليها مسؤولون أمنيون الإفراج عنها مقابل الظهور في فيديو تنكر فيها تعرضها للتعذيب وهو العرض الذي رفضته".

ورحبت مؤسسة "فريدوم ناو" في واشنطن بهذا الترشيح.

كان سياسيون كنديون ونرويجيون رشحوا "الهذلول" لجائزة نوبل للسلام للعام الماضي، لكن الجائزة لم تذهب إليها.

وتقبع "لجين الهذلول" في السجن السعودي منذ مايو/أيار 2018، إلى جانب عدد من الناشطات المدافعات عن حقوق النساء. وبدأت محاكمتها في مارس/آذار 2019، لكن منذ أبريل/نيسان توقفت إجراءات المحاكمة، وتحولت إلى سجن انفرادي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول جائزة نوبل

أمن الدولة السعودي يواصل تعنته ضد لجين الهذلول وعائلتها

أسرة لجين الهذلول تتهم السلطات السعودية بالمماطلة في محاكمتها

ترشيح الكنداكة السودانية آلاء صلاح لنيل جائزة نوبل للسلام