إعلان واغادوغو للتعاون الإسلامي يدعو لنصرة الفلسطينيين

السبت 1 فبراير 2020 10:31 ص

دعا "إعلان واغادوغو" الصادر عن الدورة الخامسة عشرة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة جميع حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

كما طالب الإعلان الصادر الجمعة المجتمع الدولي بتهيئة الظروف لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما شدد "إعلان واغادوغو" على أهمية تطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته في حل النزاع في الشرق الأوسط.

وهذا أول اجتماع لدول منظمة التعاون الإسلامي، عقب إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء، خطته للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن"، والتي انحاز فيها للإسرائيليين على حساب الفلسطينيين.

وأعرب الإعلان عن قلق رؤساء المجالس بتصاعد التطرف والإرهاب والتعصب التي تشكل تهديدا لاستقرار بلدانهم وللأمن والسلم العالميين، كما تؤثر سلبا على سمعة العالم الإسلامي والوضع الإنساني.

وندد بالمعاناة المتعددة الجوانب لشرائح واسعة من المواطنين في العديد من مناطق النزاع في البلدان الإسلامية، وكذلك معاناة المسلمين في العديد من البلدان غير الإسلامية دون تحديدهم بالاسم.

وأطلق "إعلان واغادوغو" نداءً من أجل تضامن دولي أقوى ولمزيد من العمل تجاه البلدان التي يعاني سكانها من الآثار السلبية للإرهاب؛ مما يقوض جهودها التنموية.

وجدد رفضه للأفكار المتطرفة وللإرهاب الذي يستهدف العديد من الدول الإسلامية وغير الإسلامية.

ورفض رؤساء المجالس، عبر الإعلان، الخطابات المتطرفة والمتعصبة بكل أشكالها، مهما كان مصدرها، وكذلك الخلط بين الإرهاب والإسلام والمسلمين، واستغلاله في حملات مدبرة ضد الإسلام والحضارة الإسلامية.

كما أعلنوا رفضهم لخطابات التخويف من الإسلام (الإسلاموفوبيا، وكل ما يضر بمجتمعاتنا، بما في ذلك الممارسات والخطب العنصرية.

وأكد الإعلان تمسك المجتمعين بالمبادئ الأساسية لمنظمة التعاون الإسلامي، وخاصة فيما يتعلق بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، واحترام السلامة الإقليمية للدول وسيادتها، والتسوية السلمية للخلافات عن طريق الحوار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة التعاون الإسلامي صفقة القرن الإسلاموفوبيا مكافحة الإرهاب

الأردن: الأقصى وقف إسلامي لا يقبل الشراكة

منظمة التعاون الإسلامي ترفض صفقة القرن الأمريكية