تغريدة لبن زايد ترحب بالرئيس الموريتاني الذي وصل الإمارات السبت

الأحد 2 فبراير 2020 04:56 م

كتب ولي عهد أبوظبي، الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، تغريدة على "تويتر" رحب فيها بالرئيس الموريتاني، "محمد ولد الغزواني"، الذي وصل إلى أبوظبي، أمس السبت.

وقال "بن زايد"، "أرحب بأخي محمد ولد الغزواني رئيس موريتانيا الشقيقة"، مؤكدا أن "ما يجمع بلدينا تاريخ طويل من العلاقات الأخوية المتينة".

وأضاف: "أمامنا اليوم فرص عديدة ومتنوعة لتعميق هذه العلاقات وتعزيز التعاون في مختلف المجالات والتشاور في قضايا ومستجدات المنطقة".
 

وكان في استقبال "ولد الغزواني" لدى وصوله مطار أبوظبي، السبت، وزير الدولة لشؤون الدفاع في دولة الإمارات، "محمد بن أحمد البواردي"، إلى جانب دبلوماسيين من البلدين.

وأشارت وسائل إعلام إلى أن زيارة "ولد الغزواني" للإمارات هي الأولى له لبلد عربي، فيما جرى تداول أنباء عن زيارة غير معلنة أجراها سابقا للملكة السعودية قبيل تنصيبه.


وتأتي الزيارة عقب يومين من نفي مصدر بوزارة الدفاع الموروتانية ما أسماه "شائعات تناولتها وسائل إعلام قبل أيام بشأن إنشاء الإمارات قاعدة عسكرية شمالي البلاد".

وكانت وسائل إعلام موريتانية ذكرت خلال الأيام الماضية أن الإمارات قررت إنشاء قاعدة عسكرية من خلال تمويل مشروع تطوير مطار عسكري شمالي البلاد.

وتسعى الإمارات إلى السيطرة على عشرات الموانئ والتواجد في سواحل عديد من دول العالم، لاسيما في القارة الأفريقية التي تمتلك فيها قواعد عسكرية في جيبوتي وإريتريا، إلى جانب وجودها العسكري في ليبيا عبر دعمها قوات "خليفة حفتر".

وتدير الإمارات وتسيطر على نحو 78 ميناءً في 40 دولة، فيما تحاول السيطرة على موانئ أخرى وتعطيلها وتدميرها؛ اعتقادا بأنها "ستؤثر سلبا على موانئها وحركتها التجارية"، حسب تقارير دولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موريتاينا

الإمارات تعزز نفوذها في أفريقيا بقاعدة عسكرية في النيجر

الإمارات تخصص ملياري دولار لصالح موريتانيا