لبنانيون يتظاهرون أمام السفارة الأمريكية ببيروت ضد صفقة القرن

الأحد 2 فبراير 2020 10:37 م

تظاهر العشرات في محيط السفارة الأمريكية في منطقة عوكر التابعة لقضاء المتن، شمالي بيروت، الأحد، رفضًا لـ"صفقة القرن" المزعومة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الأسبوع الماضي، وسط إجراءات أمنية مشدّدة.

ووقعت حالات إغماء واختناق في صفوف المتظاهرين، عقب استخدام قوات الأمن الغاز المسيل للدموع و"رذاذ الفلفل الحار" في محاولة لتفريقهم، بحسب "الأناضول".

ووفق المراسل، تمكّن بعض المتظاهرين من اجتياز الأسلاك الشائكة المحيطة بالسفارة وإلقاء الحجارة باتّجاهها قبل أن يتم إبعادهم من قبل الأجهزة الأمنية المتواجدة في المكان.

ورفع المشاركون، خلال التظاهرة، الأعلام اللبنانية والفلسطينية، مُطلقين شعارات مندّدة بالسياسات الأمريكية، وشددوا على أن القضيّة الفلسطينية هي قضية "الشرق الأوسط" الأم.

ونشرت السفارة الأمريكية بلبنان، السبت، بيانا، أشارت فيه إلى أنها تتوقع حصول مظاهرات ضد "خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط".

وحذّرت السفارة، في بيانها، موظفيها الأمريكيين من دخول منطقة المظاهرات، داعية إياهم إلى "متابعة الموقع الالكتروني للسفارة والتحقق من البريد الإلكتروني لتلقي التنبيهات، وإتباع تعليمات السلطات المحلية".

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في مؤتمر صحفي بواشنطن "صفقة القرن"، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

وتتضمن الخطة التي رفضتها عدة دول وكذلك السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن السفارة الأمريكية

الجامعة العربية: صفقة القرن مخيبة للآمال وتوقيتها يثير تساؤلات

لبنان يعلن إحباط هجوم لاستهداف سفارة أمريكا