السودان يعلن خلوه من فيروس كورونا

الأربعاء 5 فبراير 2020 01:00 ص

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، خلو البلاد من فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أنها أعدت خطة لاستقبال الطلاب القادمين من مدينة ووهان بالصين، بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة.

وقال مدير ادارة الطوارئ الصحية بالسودان، "بابكر المقبول"، في تصريح صحفي، إن حالات الاشتباه التي سُجلت لأشخاص أظهرت تحاليل عيناتهم في السودان وألمانيا، سلامتهم، وعدم إصابتهم بالفيروس.

وأضاف "المقبول" أن حالات الاشتباه كانت لاشخاص قادمين شكوا من بعض الأعراض وقامت الوزارة باخذ عينات بمعمل الفيروسات بالمعمل القومى ومن ثم تم إرسالها إلى معمل معتمد من الصحة العالمية بالمانيا بعد أن تاكدت سلامتها هناك، وجاءت النتائج مطابقة لنتائج المعمل القومى .

وفي وقت سابق، نقلت مواقع إخبارية عن وزير الصحة السوداني، "أكرم التوم"، قوله إن "الوزارة تشتبه بإصابة 4 حالات بفيروس كورونا لمواطنين سودانيين عائدين من الصين".

وحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، أكد "التوم" أن جميع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس تحت المراقبة.

ومطلع الأسبوع الجاري، أكدت وزارة الصحة السودانية اشتباهها بإصابة مواطنين سودانيين بفيروس كورونا، وأن إحدى الحالتين في ولاية الخرطوم والثانية في ولاية الجزيرة، وقد قدما من الصين، أحدهما عبر إثيوبيا، والثانية عبر مصر.

وأكد مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د."الفاتح عثمان"، بدء الترتيبات لانفاذ عودة السودانيين من الصين واكتمال كافة الاستعدادات فى عمل تكاملى لتوفير الاحتياجات المطلوبة بالتنسيق مع الجهات الرسمية والجهات ذات الصلة من كافة المؤسسات على المستويين الاتحادي والولائي وذلك تمهيدا لاكتمال نقلهم خلال الأيام المقبلة. 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

هونج كونج تسجل أول وفاة بكورونا هي الثانية خارج الصين

السودان يمنع دخول مواطني 8 دول ويغلق حدوده مع مصر

السودان يعزز قواته على الحدود مع إثيوبيا لمنع انتقال كورونا